الصين: احتمالات إعادة الوحدة سلميًا مع تايوان تتآكل

وزير الدفاع الصيني يتعهد بعدم استقلال تايوان

أسماء حمدي
وزير الدفاع الصيني دونج جون

قال وزير الدفاع الصيني دونج جون، اليوم الأحد 2 يونيو 2024، إن احتمالات إعادة الوحدة سلميًا مع تايوان تتآكل على نحو متزايد بسبب الانفصاليين التايوانيين والقوى الخارجية، وتعهد بضمان عدم حدوث الاستقلال أبدًا.

تنظر الصين إلى تايوان الخاضعة للحكم الديمقراطي على أنها جزء من أراضيها، رغم الاعتراضات القوية من الحكومة في تاييه، وفي الشهر الماضي أجرت مناورات حربية حول الجزيرة للتعبير عن الغضب من تنصيب الرئيس لاي تشينج ته في 20 مايو الذي تصفه بكين بأنه انفصالي.

محو الهوية الصينية

في تصريحات أدلى بها في مؤتمر حوار شانجري لا في سنغافورة، قال دونج إن تايوان هي جوهر القضايا الأساسية بالنسبة للصين، ولكن الحزب التقدمي الديمقراطي الحاكم في تايوان يسعى بشكل تدريجي إلى الانفصالية ويميل إلى محو الهوية الصينية.

وتابع: “أدلى هؤلاء الانفصاليون مؤخرًا بتصريحات متعصبة تظهر خيانتهم للأمة الصينية ولأسلافهم، وسيتم تسميره على عمود العار في التاريخ”.

إعادة التوحيد السلمي

أضاف دونج: “تظل الصين ملتزمة بإعادة التوحيد السلمي لكن هذا الاحتمال يتآكل على نحو متزايد من الانفصاليين المؤيدين لاستقلال تايوان ومن القوى الأجنبية”.

وقال “سنتخذ إجراءات حازمة للحد من استقلال تايوان والتأكد من عدم نجاح مثل هذه المؤامرة على الإطلاق”.

وأبدت الصين غضبها مرارًا وتكرارًا من الدعم الأمريكي لتايوان مثل مبيعات الأسلحة، حتى في عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية، وتقول الحكومة في تايبيه إن تايوان دولة مستقلة بالفعل.

ربما يعجبك أيضا