الصين تبدأ اليوم الثاني من التدريبات العسكرية حول تايوان

عبدالمقصود علي
الصين تبدأ اليوم الثاني من التدريبات العسكرية حول تايوان

قالت القيادة الشرقية لجيش التحرير الشعبي الصيني، اليوم الجمعة 24 مايو 2024، إن الجيش بدأ اليوم الثاني من التدريبات العسكرية حول تايوان.

وبحسب ما نقلت وكالة أنباء رويترز عن البيان، فإن التدريبات ستشمل اختبار القدرة على “الاستيلاء على السلطة” والسيطرة على مناطق رئيسية.

مناورات حول تايوان

من المقرر أن يختتم الجيش الصيني اليوم التدريبات التي أعلنت بكين أنها أطلقتها لمعاقبة رئيس تايوان الجديد لاي تشينج-تي، الذي أدى هذا الأسبوع اليمين رئيسا لهذه الجزيرة ذات الأهمية البالغة في المنافسة بين أمريكا والصين.

وبدأت التدريبات في مضيق تايوان وحول مجموعات من الجزر تسيطر عليها تايبيه بالقرب من الساحل الصيني.

وفرضت عشرات السفن والطائرات الحربية الصينية الخميس طوقا حول تايوان، في خطوة قالت بكين إنها بمثابة “تحذير جدي” إلى “القوى الاستقلالية” في الجزيرة.

انفصالي خطير

ورد الرئيس التايواني الذي تصفه بكين بأنه “انفصالي خطير” على تهديدات بكين بالتأكيد على أنه “سيدافع عن قيم الحرية الديمقراطية، قائلا “سأقف على خط الجبهة مع إخوتي وأخواتي في الجيش للدفاع معا عن الأمن الوطني”، من دون أي إشارة مباشرة إلى المناورات الصينية.

وتتمتع تايوان بحكم ذاتي منذ العام 1949، عندما فر القوميون إلى الجزيرة بعد هزيمتهم على أيدي القوى الشيوعية خلال حرب أهلية.

ومنذ ذلك الحين، تعتبر الصين تايوان جزءا من أراضيها ستسترده حتى وإن تطلب الأمر استخدام القوة.

وانتقدت الصين الخطاب الذي ألقاه الرئيس التايواني الجديد في حفل تنصيبه الاثنين، والذي حث فيه بكين على وقف تهديداتها، وقال إن جانبي المضيق “لا يتبعان بعضهما البعض”.

ربما يعجبك أيضا