الصين تبيع سندات بأكثر من 100 مليار دولار لتعزيز النمو الاقتصادي

عبدالرحمن طه
الصين تبيع سندات بأكثر من 100 مليار دولار لتعزيز النمو الاقتصادي

بلغت إصدارات الصين من السندات الحكومية المحلية في مايو الجاري أعلى مستوى منذ 7 أشهر، في علامة على تكثيف جهود السلطات للتحفيز المالي.

وسجلت مبيعات الديون المحلية منذ بداية الشهر الجاري 790 مليار يوان (109 مليارات دولار)، وتظهر البيانات أن هذا الأداء جاء مدفوعًا بنحو 391 مليار يوان من المبيعات المخطط لها هذا الأسبوع.

الدعم الحكومي للاقتصاد

يُظهر الارتفاع في إصدار الديون المحلية، بالإضافة إلى بيع السندات الحكومية الخاصة طويلة الأمد، تصميم بكين على دعم كبير للنمو الاقتصادي المتعثر بسبب مشكلة قطاع العقارات.

من جانبه قال كبير الاقتصاديين في شركة “ناتيكسيس” جاري نج: “مع تباطؤ أرقام النمو الاقتصادي على الأرجح، ستحتاج الحكومات المحلية إلى تعويض النقص في إصدار السندات في الربع الأول ومساعدة الاقتصاد على النمو”، بحسب “بلومبرج” اليوم الاثنين 27 مايو 2024.

ويُنظر إلى الإنفاق المالي على أنه أمر بالغ الأهمية بالنسبة للصين لتحقيق هدف النمو الطموح البالغ نحو 5% هذا العام، وتم تكليف السلطات المحلية بشراء المنازل غير المباعة مع تزايد قلق الحكومة بشأن تأثير هذا القطاع على النمو الاقتصادي ككل.

عوائد السندات الصينية

رغم انخفاض عوائد السندات الصينية بشكل مطرد هذا العام  وحتى إبريل الماضي وسط توقعات بالتيسير النقدي والتوقعات الاقتصادية القاتمة، إلا أنها شهدت منذ ذلك الحين تقلبات شديدة مع تكثيف السلطات التدقيق على استثمارات البنوك.

كما قال كبير محللي الدخل الثابت في شركة أورينت للأوراق المالية، تشي شنج، : “تراقب السوق عن كثب ما إذا كان التسارع في إصدار السندات الحكومية مستداما، حيث قد تواجه سوق السندات اختبار قوي إذا تم الحفاظ على وتيرة النمو هذه في يونيو”.

ربما يعجبك أيضا