وسط أجواء التوتر بين الكوريتين.. الصين تتعهد بدور بناء

عاطف عبداللطيف

تعهد زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، الأسبوع الماضي، بتسريع وتيرة تطوير الترسانة النووية في بلاده، وذلك خلال عرض عسكري ضخم، في حين ما زالت محادثات نزع السلاح النووي مع الولايات المتحدة متعثرة.


قال المبعوث الصيني لشؤون شبه الجزيرة الكورية ليو شياو مينج، اليوم الثلاثاء 3 من مايو 2022، إن بلاده ما زالت ملتزمة بالقيام بدور بناء في حل المسألة النووية في كوريا الشمالية، وذلك بعد أسبوع من تعهد بيونجيانج بتطوير قواتها النووية “بأسرع وتيرة ممكنة”.

وأدلى ليو شياو مينج، الممثل الخاص للحكومة الصينية لشؤون شبه الجزيرة الكورية بهذه التصريحات خلال اجتماع مع نظيره الكوري الجنوبي نوه كيو دوك في سول وفقا لما ذكرته وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، بحسب موقع “يورو نيوز عربي”.

تطوير الترسانة النووية

قالت الوزارة ، إن نوه أبدى قلقه بشأن تجارب الشمال الصاروخية في الفترة الأخيرة وأنشطته لإعادة تشغيل موقع بونجي-ري للتجارب النووية وطلب من بكين لعب دور لإعادة بيونجيانج للحوار.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي: “اتفق الجانبان على مواصلة الاتصالات الاستراتيجية الوثيقة بين كوريا الجنوبية والصين بشأن قضايا شبه الجزيرة الكورية”.

وكثفت بيونجيانج في الفترة الأخيرة تجارب الأسلحة واستأنفت في مارس الماضي، التجارب الصواريخ الباليستية العابرة للقارات لأول مرة منذ 2017. ويقول مسؤولون من سيؤول وواشنطن إنها ربما تحضر كذلك لجولة جديدة من التجارب النووية.

ربما يعجبك أيضا