الصين تتفوق على ألمانيا بأكبر فائض في الحساب الجاري بالعالم

هدى اسماعيل
بنك الشعب الصيني - أرشيفية

رؤية

بكين – تفوقت الصين على ألمانيا محققة أكبر فائض في الحساب الجاري على مستوى العالم، حيث انكمش فائض الحساب الجاري لأكبر اقتصاد في أوروبا للعام الخامس على التوالي خلال 2020 متأثرًا بأزمة الوباء.

وأكدت بيانات مسح أجراه معهد “إيفو” الذي يتخذ من “ميونخ” مقرًا له على التحول في هيكل التجارة العالمية نتيجة الوباء العالمي، حيث أدى ارتفاع الطلب العالمي على معدات الوقاية الطبية والأجهزة الإلكترونية إلى تعزيز الصادرات الصينية ، حسبما ذكرت«أرقام».

وتضاعف فائض الحساب الجاري الصيني -الذي يقيس تدفق السلع والخدمات والاستثمارات- بأكثر من الضعف بالغًا 310 مليارات دولار خلال العام الماضي، بينما تقلص نظيره الألماني إلى 261 مليار دولار خلال نفس الفترة، بسبب تراجع الطلب على السيارات والآلات والمعدات الألمانية في العديد من أسواق التصدير الرئيسية، كما احتلت اليابان المرتبة الثالثة بفائض بلغ 158 مليار دولار.

ومع ذلك، يظل فائض الحساب الجاري الألماني مقومًا بالناتج الاقتصادي مرتفعًا بشكل كبير بنسبة 6.9% خلال 2020 مقارنة مع 7.1% خلال العام السابق له.

وتجاوز فائض الحساب الجاري الألماني منذ 2011 الحد القياسي للاتحاد الأوروبي البالغ 6%، وسجل رقمًا قياسيًا عام 2015 بلغ 8.6%.

كما أظهرت البيانات، استمرار الولايات المتحدة كصاحبة أكبر عجز في الحساب الجاري على مستوى العالم، والذي ارتفع بنحو الثلث إلى 635 مليار دولار خلال العام الماضي معادلًا نحو 3.1% من الناتج الاقتصادي، مشيرة إلى فشل الرئيس السابق “ترامب” في خفض العجز رغم خطته لحماية الوظائف الصناعية من خلال زيادة رسوم الاستيراد على السلع الأجنبية.

ربما يعجبك أيضا