الصين تجذب 2.3 مليار دولار من الصناديق السيادية للشرق الأوسط

أحمد السيد
صادرات الصين

قال كينيث هوي، المسؤول بسلطة النقد في هونج كونج خلال مؤتمر اليوم الاثنين 24 يونيو 2024، إن تدفقات رؤوس أموال صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط إلى سوق الصين الكبرى بلغت حوالي 2.3 مليار دولار خلال العام الماضي 2023.

يشكل هذا الرقم ارتفاعًا من نحو 100 مليون دولار في 2022، بحسب هوي الذي يشغل منصب المدير التنفيذي الخارجي لسلطة النقد في هونج كونج، والذي ذكر الأرقام نقلًا عن بيانات “جلوبال إس دبليو إف” (Global SWF)، وهي منصة بيانات تتبع أكثر من 400 من صناديق الثروة السيادية ومعاشات التقاعد حول العالم، وفق بلومبرج.

الصناديق السيادية العربية

أضاف أن العديد من الجهات المالية والتنظيمية زارت منطقة الخليج لجذب استثمارات إلى السوق، التي كانت محط تركيز المؤسسات الأوروبية من قبل.

استطرد هوي: “هذه الأموال مهمة لأنها غالبًا ما تحدث تأثيرًا جيدًا على الصناعات المحلية وعامة الناس” عبر الاستفادة من السوق في الصين وهونج كونج.

وأضاف: “هذا هو نوع الأموال التي نريد أن نراها تتدفق (على أسواقنا)، ليس فقط بسبب الفائدة التي تعود بها على الجهات المعنية، وإنما أيضاً بسبب تأثيرها الأوسع نطاقًا”.

تحاول هونج كونج جذب السعودية ودول أخرى في الشرق الأوسط للحصول على تمويل جديد من أجل إنعاش سوق الأوراق المالية.

وعانت المدينة من انهيار الطروحات العامة الأولية العام الماضي، وسط تقلب الأسواق والتوتر بين الصين والولايات المتحدة. وكانت عوائد الاكتتابات العامة الأولية في 2023 هي الأدنى منذ أكثر من عقدين.

ربما يعجبك أيضا