الصين تحبط آمال المستثمرين في اجتماع لوزارة المالية

عبدالرحمن محمد
الصين

أحبطت الصين آمال المستثمرين في اجتماع عُقد اليوم السبت 12 أكتوبر 2024، ولم تعلن عن مزيد من الحزم التحفيزية للاقتصاد كما كان متوقعًا.

وفي إحاطة إعلامية مرتقبة للغاية، امتنع وزير المالية الصيني “لان فو آن” عن وضع سعر للتحفيز المالي الصيني الجديد كما كان يتوقع المستثمرون، مشيرًا إلى أن التفاصيل ستأتي عندما يجتمع المجلس التشريعي الصيني في الأسابيع المقبلة، بحسب بلومبرج.

نحفيز الاقتصاد الصيني

لم تعط التدابير الداعمة التي أعلن عنها وزير المالية اليوم إشارة إلى أن السلطات الصينية شعرت بأي إلحاح لتقديم المزيد من الحزم لتحفيز الاستهلاك، والذي يراه العديد من خبراء الاقتصاد ضروريًا لإعادة تنشيط الاقتصاد ووضعه على مسار نمو أكثر إيجابية.

وقبل نهاية الأسبوع الماضي، توقع المستثمرون أن تعلن بكين عن تفاصيل برنامج تحفيزي جديد بقيمة تصل إلى ترليوني يوان (283 مليار دولار) في شكل حوافز مالية، بما في ذلك الإعانات المحتملة وقسائم الاستهلاك والدعم المالي للأسر التي لديها أطفال.

لكن تصريحات لان اليوم السبت أشارت إلى أن الصين مرتاحة للاتجاه العام للاقتصاد، وتعهد بالسماح للحكومات المحلية باستخدام سندات خاصة لشراء المنازل غير المباعة ووعد بأكبر جهد في السنوات الأخيرة لتخفيف عبء الديون عن السلطات المحلية، ولا يُرجح أن يوفر أي منهما دفعة قصيرة الأجل للنمو.

ربما يعجبك أيضا