الصين تحث كندا على تطوير العلاقات نحو «شراكة استراتيجية»

شيرين صبحي

نقلت وزارة الخارجية الصينية عن الوزير وانج يي، القول لنظيرته الكندية ميلاني جولي، إنه ينبغي على بلديهما تعزيز جهود تطبيع العلاقات والعودة إلى المسار الصحيح نحو إقامة شراكة استراتيجية.

وذكرت الوزارة، ،في وقت متأخر الجمعة 19 يوليو 2024، عبر بيان لها، أن وانج قال لجولي في بكين إن “العلاقات الصينية الكندية شهدت صعوبات وتقلبات على مر السنين، وهو ما لا ترغب الصين في حدوثه”.

وجاءت زيارة جولي التي تستمر 3 أيام حتى اليوم السبت بناء على دعوة من وانج، وهي الأولى التي يقوم بها من يتولى المنصب إلى الصين منذ 7 أعوام، وفقًا لوكالة رويترز.

وشاب الجمود العلاقات الثنائية، التي تأسست في عام 1970، بعد اعتقال منج وان تشو المديرة المالية لشركة هواوي في كندا في عام 2018 ثم اعتقال كنديين اثنين في الصين. وتم إطلاق سراح الثلاثة في وقت لاحق، لكن اتهامات متبادلة بتدخل كل من البلدين في شؤون الآخر أبقت العلاقات متوترة.

وقال وانج لجولي إنه لا يوجد تضارب جوهري في المصالح بين بكين وأوتاوا، مضيفا أن الحفاظ على العلاقات الثنائية وتطويرها يصب في مصلحة البلدين والشعبين.

وأردف قائلًا إن القضايا المرتبطة بتايوان والتبت وشينجيانغ وهونج كونج تتعلق بالسياسة الداخلية للصين وإن كندا لا ينبغي أن تتدخل.

ونقلت الوزارة الصينية عن جولي القول إن كندا ستلتزم بسياسة (صين واحدة) وترغب في تطوير العلاقات الثنائية بشكل نشط وتعزيز التعاون في مجالات مثل التجارة والاقتصاد والسياحة وتغير المناخ ومكافحة المخدرات.

ربما يعجبك أيضا