الصين تحذر رئيس مجلس النواب الأمريكي من لقاء رئيسة تايوان

شيرين صبحي
رئيسة تايوان تساي إينج وين

حذرت الصين رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي، من عقد لقاء مع رئيسة تايوان تساي إينج-وين.

وقالت بكين اليوم الثلاثاء 4 أبريل 2023، إن مغبة “تكرار أخطاء الماضي الكارثية” لن تساعد في السلام والاستقرار الإقليميين، لكن ستوحد الشعب الصيني وراء عدو مشترك فحسب، وفق وكالة أنباء رويترز.

واشنطن تطلب من بكين عدم المبالغة

من المقرر أن يعقد الجمهوري مكارثي، اجتماعًا في كاليفورنيا غدًا الأربعاء، مع تساي خلال زيارة حساسة للولايات المتحدة دفعت الصين لإطلاق تهديدات برد انتقامي.

وستقدم تساي على ما يسمى رسميًّا بأنه “توقف” في لوس أنجلوس، في طريق عودتها إلى تايبيه، بعد رحلة إلى أمريكا الوسطى. وتقول الولايات المتحدة إن عمليات التوقف العارض تلك أمر شائع ولا داعي لأن تبالغ الصين في رد فعلها.

استعراض سياسي

القنصلية الصينية في لوس أنجلوس قالت إن من “الخطأ” القول إن هذا مجرد توقف، مضيفة أن تساي تشارك في اجتماعات رسمية من أجل “استعراض سياسي”.

وأضافت القنصلية في بيان إن لقاء مكارثي بتساي، أيًّا كانت صفته، سيكون بادرة تؤذي بشدة مشاعر الشعب الصيني، وستبعث برسالة خاطئة وخطرة إلى القوى الانفصالية في تايوان، وستؤثر في الأسس السياسية للعلاقات الصينية الأمريكية.

وذكرت القنصلية أن “هذا لا يساعد على السلام والأمن والاستقرار إقليميًّا، ولا يصب في المصالح المشتركة لشعبي الصين والولايات المتحدة”.

اقرأ أيضًا| إنفوجراف| 10 تحركات صينية لضم تايوان.. ما تفاصيلها

ربما يعجبك أيضا