الصين تخفض شراء النفط السعودي في فبراير 2024

مصافي الصين تطلب 35.5 برميل نفط سعودي في فبراير 2024

محمود عبدالله
شركة-أرامكو-السعودية

طلبت شركات التكرير الصينية، اليوم الخميس 11 يناير 2024، كميات أقل من النفط الخام من السعودية لشهر فبراير المقبل، رغم تطبيق المملكة أكبر خفض للسعر في 13 شهرًا.

وحسب وكالة أنباء “رويترز”، فإن نحو 38.5 مليون برميل طلبتها المصافي الصينية للتحميل في فبراير 2024، بما يقل عن 40 مليون برميل لشهر يناير الماضي.

أرامكو السعودية

خفضت شركة أرامكو السعودية الأحد الماضي، سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف للعملاء الآسيويين للتحميل في فبراير إلى أدنى مستوى في 27 شهرًا إذ قللته بمقدار دولارين للبرميل عن سعر يناير ليصبح عند 1.50 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، وهو مستوى لم يتكرر منذ نوفمبر 2021.

وقال أحد المتعاملين في مصفاة تكرير في شمال آسيا، إن خفض السعر جاء متأخرًا جدًا، ووضعت مصافي التكرير بالفعل خططًا لشراء النفط والإنتاج قبل أن تكشف السعودية عن سعر البيع الرسمي.

سعر النفط السعودي

تعد أسعار النفط السعودي أعلى بنحو دولارين عن خامات قدمها الشهر الماضي مزودون آخرون في المنطقة، مما دفع المصافي لطلب شحنات أقل من السعودية، لشراء بدائل أرخص من السوق الفورية.

وأبلغت أرامكو 5 مشترين على الأقل في شمال آسيا إنها ستقدم كل الكميات المتعاقد عليها في فبراير، وأعلنت المملكة التزامها بتمديد عمليات الخفض الطوعية لإنتاج النفط خلال الربع الأول من 2024.

ربما يعجبك أيضا