الصين تدرس مُضاعفة رسوم التداول عالي التردد بالأسهم

الصين تواجه التداول عالي التردد برسوم جديدة

محمود عبدالله
تعاملات أسهم الصين

تدرس الصين زيادة الرسوم على التداول عالي التردد بما لا يقل عن 10 أضعاف، في أحدث محاولاتها للسيطرة على بعض الاستراتيجيات الكمية التي اعتبرها المنظمون تهديدًا للعدالة في سوق الأسهم التي يهيمن عليها المستثمرين الأفراد في البلاد.

وتشاورت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية وبورصات البلاد مع بعض المشاركين في السوق بشأن مسودة خطط لرفع رسوم قدرها 0.1 يوان (1.4 سنت) على أوامر البيع والشراء إلى 1 يوان على الأقل إذا كانت المعاملات تنطبق عليها التداول عالي التردد، وفق وكالة بلومبرج، اليوم الجمعة 26 يوليو 2024.

التداول عالي التردد

يتم التداول عالي التردد بأسواق الأسهم بشكل فوري وعبر حواسيب فائقة التكنولوجيا والتقدم، ما يمنح المستخدمين فرصة لتحقيق مكاسب أكبر بالمقارنة مع الأفراد الذين يتداولون بشكل طبيعي أو تقليدي.

كما طرحت الجهات التنظيمية إمكانية منح إعفاءات إذا كان معدل دوران الحساب الشهري أقل من أربعة أضعاف إجمالي حيازات الستخدم، وهو المستوى الذي من شأنه أن يساعد في تجنب التأثير غير المرغوب فيه على صناديق الاستثمار المشتركة التي أيضاً تستخدم برامج الكمبيوتر لتوليد الصفقات الآلية.

قواعد جديدة

تأتي هذه المقترحات بعد صدور قواعد جديدة في وقت سابق من هذا العام بشأن المعاملات المبرمجة، حيث تعهد المسؤولون بإبطاء التداول العالي التردد من خلال رفع التكاليف.

ومن شأن الزيادة الكبيرة في الرسوم، أن تؤثر بشكل أكبر على عوائد بعض صناديق التحوط الكمية التي تعاني فعلياً حملات القمع التي شملت قيوداً صارمة على البيع على المكشوف في وقت سابق من هذا العام.

عدد الطلبات

حددت البورصات الصينية التداول العالي التردد بأنه أكثر من 300 طلب وإلغاء في الثانية من خلال حساب واحد أو أكثر من 20 ألف طلب في يوم واحد.

وقالت هيئة تنظيم الأوراق المالية في البلاد إن مثل هذه الحسابات انخفضت بنسبة 20% هذا العام إلى نحو 1600 اعتبارًا من 30 يونيو الماضي.

ربما يعجبك أيضا