الصين تستعين بالسياحة لعبور أزمة الاقتصاد

خبير لـ«رؤية»: الصين تراهن على السياحة والصناعة لإنعاش الاقتصاد

محمود عبدالله

تعوّل الصين على القطاع السياحي لتحقيق رواج اقتصادي، وذلك في خطوة تأتي رغم استمرار أزمة العقارات في البلاد، ويعزز من نجاح خطة بكين انتعاش السياحة خلال الآونة الأخيرة وتحديدًا خلال العام الماضي.

وفي عام 2023، سجلت الصين 4.89 مليار رحلة سفر محلية، ما يمثل زيادة مذهلة بنسبة 93.3% عن العام 2022، فضلًا عن أنه أنفق المسافرون المحليون أكثر من 4.91 تريليون يوان ما يعادل 691 مليار دولار على مدار العام، ما يمثل زيادة ملحوظة بنسبة 140.3% عن 2022، وفق وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

أزمة العقارات الصينية

دفع استمرار أزمة العقارات في الصين، السلطات إلى اتخاذ إجراءات لمواجهتها، إذ أعلن البنك المركزي الصيني، أنه سيخفض الحد الأدنى للدفعة الأولى للقروض العقارية مع إلغاء الحد الأدنى لأسعار الفائدة للمنازل الأولى والثانية.

ويأتي ذلك بعد أن تراجعت سوق الإسكان في الصين بعد حملة على الاقتراض المفرط من قبل مطوري العقارات قبل عدة سنوات، ما أدى إلى جر مجموعة واسعة من الشركات الأخرى مثل تأثيث المنازل والأجهزة والبناء، لذلك تباطؤ النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

السياحة في الصين

قال المحلل الاقتصادي نادي عزام، إن قطاع السياحة يعد الملاذ الآمن للعديد من الدول للخروج من الأزمات الاقتصادية، وهو يعد الحل الأخير للبلدان لانعاش الاقتصاد وزيادة حركة الأسواق بعد استنفاد الحلول الاقتصادية الأساسية.

نادي عزام

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية” أن بكين تستخدم هذا السلاح حاليًا، وهو حل ناجز يدعم خروج الصين من أزمتها الحالية والناشئة عن أزمة العقارات، ويعزز من نمو المؤشرات الاقتصادية، واصفًا التحرك الصيني بالخطوة الإيجابية التي ستؤتي ثمارها خلال الأجل القريب، لا سيما أن البلاد تتحرك أيضًا لتعزيز الاستثمارات المباشرة ودعم القطاع الصناعي.

الذكاء الاصطناعي

كشفت تقارير دولية عن أنه برزت سوق السياحة الصينية، بدعم من البنية التحتية المتطورة والزيادات في دخل السكان وإدخال منتجات سياحية مبتكرة، ومن بين عوامل أخرى يشكل ظهور السياحة الذكية وجهًا جديدًا للاستهلاك، مع دمج تقنيات مثل الواقع المعزز والواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي بسلاسة في سيناريوهات الاستهلاك، وبالتالي تعزيز تجارب غامرة وتفاعلية جديدة.

وامتدت مناطق الجذب السياحي إلى خارج نطاق المناظر الطبيعية التقليدية والمعالم الثقافية، لتشمل المناطق الريفية ومقاصد الجليد والثلج والمواقع الثورية والمتنزهات الترفيهية.

إيرادات السياحة

في الوقت الذي تسعى فيه الصين إلى تحسين أنظمة السياحة الحديثة وتعزيز التنمية السياحية عالية الجودة، تشير التوقعات إلى أنه يلعب الاستهلاك السياحي دورًا محوريًا متزايدًا في تعزيز الطلب المحلي، وحسب التقديرات فإن كل يوان واحد من دخل صناعة السياحة يحفز 4.3 يوان من الإيرادات في الصناعات ذات الصلة.

وتابع المحلل الاقتصادي نادي عزام، أن الصين تتحرك بقوة لدعم القطاع الصناعي أيضًا من أجل عدم تفاقم الأزمة الاقتصادية، وحتى لا تدخل في مرحلة ركود عميقة يتبعها زيادة في معدلات البطالة، لذلك انتعش قطاعي الصناعات التحويلية عالية التكنولوجيا وكذا الصناعات المتعلقة بالسلع الاستهلاكية خلال العام الجاري، ومن ثم تتنوع حلول الصين لمواجهة أزمتها الحالية ما بين السياحة والصناعة.

ربما يعجبك أيضا