الصين تسجل أكبر زيادة في محصول الحبوب منذ 9 سنوات

مصطفى خلف الله
بسبب الجفاف.. المغرب يتوقع تراجع محصول الحبوب 43% هذا العام

سجلت الصين أكبر زيادة في محصول الحبوب خلال صيف العام الجاري منذ 9 سنوات، بفضل محصول القمح الوفير، حسبما ذكر هان جيون، أمين المجموعة القيادية لأعضاء الحزب في وزارة الزراعة والشؤون الريفية الصينية.

وقال هان، إنه تم حصاد حوالي 346 مليون (23 مليون هكتار) من القمح خلال صيف هذا العام، بزيادة قدرها 475 ألف مقارنة بالأرقام المرتفعة للعام الماضي.

إنتاج القمح

أشار هان إلى أن إنتاج القمح لكل ارتفع بمقدار 10 كيلوغرامات، أو 2.6% على أساس سنوي، وهو ما يمثل أكبر نمو في السنوات الخمس الماضية.

يعد ضمان الأمن الغذائي من أولويات الصين، وقد تم تنفيذ مجموعة من التدابير لتحسين محصول الحبوب على مدى السنوات الماضية، بما في ذلك توسيع الأراضي الزراعية عالية الجودة وتعزيز التقنيات الزراعية.

وبلغ إجمالي محصول الحبوب الصيفية هذا العام 149.78 مليون طن، مسجلا مستوى قياسيا جديدا. وظل إجمالي الإنتاج السنوي أعلى من 650 مليون طن للعام التاسع على التوالي في 2023.

فول الصويا

قال هان إنه تم توجيه المزيد من الجهود نحو إنتاج فول الصويا، مما أدى إلى زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي بنحو 4 نقاط مئوية خلال العامين الماضيين، مضيفا أن هناك إمدادات وفيرة من مجموعة واسعة من المنتجات الزراعية، بما في ذلك اللحوم والفواكه والشاي.

وفي ظل معاناة العديد من المناطق المنتجة للحبوب من الجفاف أو الفيضانات، شدد هان على الحاجة إلى اتخاذ تدابير إغاثة سريعة للتخفيف من التأثير على محاصيل الخريف، التي تمثل ثلاثة أرباع إنتاج العام بأكمله.

وقال هان إنه تم إرسال العديد من الفنيين والمسؤولين الزراعيين إلى القرى لتقديم خدمات دقيقة وموجهة للمزارعين

ربما يعجبك أيضا