الصين تسعى لخفض الفائدة على قروض بـ5.3 تريليون دولار

مصطفى خلف الله
العقارات-في-الصين

اقترحت سلطات التنظيم المالي في الصين خفض سعر الفائدة على قرابة 5.3 تريليون دولار من قروض الرهن العقاري، بهدف تخفيف أعباء تكاليف الديون بالنسبة للأسر، وفق ما ذكرته وكالة بلومبرج اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024.

وقالت المصادر إن المقترح يشمل خفض أسعار الفائدة على قروض الرهن العقاري القائمة (سعر إعادة التمويل) في عموم البلاد بنحو 80 نقطة أساس (0.8%).

سعر الفائدة الصيني

وأوضحت أن الخفض المقترح سوف يُطبق على مرحلتين، وأن هذا المقترح يأتي ضمن حزمة إجراءات أوسع نطاقاً تتضمن اعتماد جدول زمني أسرع لتحديد قروض الرهن العقاري المؤهلة لإعادة التمويل.

وأضافت أن الخفض الأول للفائدة قد يُطبق خلال الأسابيع القليلة القادمة، على أن يتم إجراء الخفض الثاني بحلول مطلع عام 2025، وأن الخطة المقترحة -التي تنتظر الموافقة عليها- سوف تشمل على الأرجح قروض تمويل شراء المنازل للمرتين الأولى والثانية.

تخفيف أعباء الديون

وأفادت “بلومبرج” في تقرير سابق نهاية الشهر الماضي، بأن الصين تدرس السماح لأصحاب المنازل بإعادة تمويل قروض رهن عقاري بقيمة إجمالية تصل إلى 5.4 تريليون دولار، مع إمكانية إعادة التمويل من بنك آخر.

وذكرت أن الهدف من هذا الإجراء هو تخفيف أعباء الديون التي تتحملها الأُسر الصينية، الأمر الذي من شأنه توجيه إنفاقها نحو مزيد من الاستهلاك، ما يعزز النشاط الاقتصادي للبلاد في نهاية المطاف.

ربما يعجبك أيضا