الصين تطرد دبلوماسية كندية ردًا على إجراء مماثل

عبدالمقصود علي
شرطي يقف أمام السفارة الكندية في بكين

طردت الصين، اليوم الثلاثاء 9 مايو 2023، دبلوماسية كندية ردًا على قرار كندا طرد دبلوماسي صيني ، ما يفاقم التوتر القائم بالفعل في العلاقات بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية الصينية، في بيان، إن بكين طلبت من الدبلوماسية الكندية، جنيفر لين لالوند، مغادرة البلاد بحلول 13 مايو، ردًا على “الأفعال غير المنطقية” لكندا، مضيفة بكين تحتفظ بالحق في الرد بإجراءات أخرى، وفق ما أورده وكلة أنباء رويترز.

وطردت كندا، أمس، الدبلوماسي الصيني، تشاو وي، بعد تقرير للمخابرات اتهمه بمحاولة استهداف نائب كندي انتقد معاملة الصين لأقلية الويجور المسلمة.

اقرأ أيضًا| روسيا تطلق في «يوم النصر» 15 صاروخ كروز على أوكرانيا

وقالت وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي: “لن نتسامح مع أي شكل من أشكال التدخل الأجنبي”.

وتصاعد التوتر الدبلوماسي بين البلدين، منذ اعتقال المديرة المالية لشركة هواوي تكنولوجيز، منغ وان تشو، في 2018 ثم اعتقال بكين لكنديين اثنين بتهم تتعلق بالتجسس، وأطلق البلدان سراح الثلاثة في 2021.

وأعدت المخابرات الأمنية الكندية تقريرًا عن النفوذ الصيني في البلاد عام 2021، وتضمن معلومات بشأن التهديدات التي قد يتعرض لها عضو البرلمان المنتمي لحزب المحافظين، مايكل تشونج وأسرته.

وتقول الصين إنها لم تتدخل قط في الشؤون الداخلية لكندا، وليس لديها مصلحة في ذلك، واعتبرت القنصلية العامة الصينية في تورونتو أن تقرير المخابرات الكندية “لا أساس له وعار تماما عن الصحة”.

اقرأ أيضًا| «الجهاد الإسلامي» تتوعد بالرد.. وحماس: إسرائيل ستدفع الثمن

ربما يعجبك أيضا