الصين تطلق المهمة المأهولة «شنتشو-16» إلى محطتها الفضائية

مصطفى شلبي

قالت وسائل إعلام صينية رسمية، اليوم الثلاثاء 30 مايو 2023، إن بكين أرسلت 3 رواد فضاء إلى محطتها الفضائية، التي أصبحت تعمل بكامل طاقتها الآن، ضمن تناوب الطواقم في خامس مهمة مأهولة إلى المحطة منذ 2021.

وانطلقت سفينة الفضاء المأهولة (شنتشو-16) عند الساعة التاسعة و31 دقيقة صباحًا بالتوقيت المحلي (0131 بتوقيت جرينتش)، حاملة رواد الفضاء الثلاثة على متن صاروخ من طراز (لونج مارش-2إف) من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في صحراء جوبي في شمال غرب الصين.

وسيحل رواد الفضاء على السفينة (شنتشو-16) محل الطاقم المؤلف من 3 رواد على متن السفينة (شنتشو-15)، التي وصلت إلى المحطة الفضائية أواخر نوفمبر.

اقرأ أيضًا| سفينة شحن ترسو بنجاح مع محطة الفضاء الصينية

واستُكمِل العمل في إنشاء المحطة، التي تتكون من 3 وحدات، نهاية العام الماضي، بعد 11 مهمة مأهولة وغير مأهولة أُرسلت إليها منذ إبريل 2021.

ويقود الطاقم الجديد جينج هاي بنج (56 عامًا)، وهو قائد مركبة فضائية ومن المجموعة الأولى من المتدربين في أواخر تسعينات القرن الماضي. وصعد جينج إلى الفضاء 3 مرات، منها مرتان صعد فيهما بصفته قائد المهمة.

وانطلق جينج على متن السفينة الفضائية مصحوبًا بزميليه تشو ياند تشو وقوي هاي تشاو، وكلاهما يبلغ 36 عامًا، ويصعدان في أول مهمة لهما إلى الفضاء.

ويُنتظر أن تطلق بكين مهمة أخرى مأهولة إلى الموقع المداري هذا العام. ومن المزمع أيضًا أن تطلق تلسكوبًا فضائيًّا جديدًا بحجم حافلة بحلول نهاية 2023.

اقرأ أيضًا| بعد أطول مهمة مأهولة.. عودة رواد الفضاء الصينيين للأرض

ربما يعجبك أيضا