الصين تطلق خطة جديدة لإعادة إصلاح القطاع الصحي

عبدالرحمن طه
الصين تطلق خطة جديدة لإعادة إصلاح القطاع الصحي

أعلنت الحكومة الصينية عن خطة لتجديد النظام الطبي في البلاد، وتعهد بإجراء إصلاحات في مجالات تتراوح من المستشفيات العامة إلى نظام التأمين الطبي.

وحدد مجلس الدولة 22 مهمة رئيسية للسلطات المحلية لدفع الإصلاحات في النظام الصحي والسعي إلى “تنمية عالية الجودة”، وفقاً لبيان مجلس الوزراء الصيني الصادر يوم الخميس 6 يونيو 2024.

توسيع قدرة الأنظمة الطبية

كما حثت إدارة الصين الحكومات المحلية على توسيع قدرة الأنظمة الطبية المحلية وتعزيز تطوير المستشفيات العامة، مع تنسيق جهودها ومعالجة القضايا في الوقت المناسب.

وبموجب الخطة الجديدة، يتعين على جميع المقاطعات إجراء عملية شراء مركزية لأدوية ومنتجات طبية مختارة مرة واحدة على الأقل هذا العام، ودعا مجلس الوزراء إلى إجراء تجارب للضغط من أجل المزيد من تغطية التأمين الصحي التجاري في نظام المدفوعات الطبية، وتسريع الموافقات على الأدوية المبتكرة وأدوية الأمراض النادرة.

أبرز ملامح تجديد القطاع الطبي

ذكر بيان مجلس الوزاراء أن أهم الأولويات هي تجديد الأجور في المستشفيات العامة وتجنب ربط رواتب الطاقم الطبي بمبيعات الأدوية وأهداف الدخل الأخرى، مع تعزيز تطوير الطب الصيني التقليدي وكبار صانعي الأدوية.

يأتي ذلك بجانب تحسين تغطية التأمين الطبي الأساسي وتطوير نظام التأمين الصحي التجاري مع تمكين إصلاحات النظام الطبي باستخدام التقنيات الرقمية.

ربما يعجبك أيضا