الصين تعارض لائحة أمريكية تقيد الاستثمار في بكين

الصين: الخزانة الأمريكية تعطل سلاسل الإمداد العالمية

محمود عبدالله
الصين وأمريكا

أعلنت وزارة التجارة الصينية، اليوم الاثنين 24 يونيو 2024، معارضتها الشديدة بعد أن أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية لائحة مقترحة لتقييد الاستثمار الأمريكي في الصين يوم الجمعة الماضي.

وقال المتحدث باسم الوزارة، إنه على الولايات المتحدة احترام قوانين اقتصاد السوق ومبدأ المنافسة العادلة، والتوقف عن تسييس القضايا الاقتصادية والتجارية واستخدامها كأسلحة، وفق وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

الصين وأمريكا

أضاف المتحدث: “بينما أكد الجانب الأمريكي مرارا وتكرارا أن لا نية لديه لفك الارتباط مع الصين أو عرقلة التنمية الاقتصادية للأخيرة، إلا انه أصر على إصدار اللائحة المقترحة التي تقيد الشركات الأمريكية من الاستثمار في الصين وتكبح التطور الطبيعي للصناعات الصينية”.

ووصف المتحدث هذه الخطوة بأنها تعميم نموذجي لمفهوم الأمن القومي، قائلا إنها تتناقض مع التوافق الهام الذي تم التوصل إليه بين رئيسا الدولتين في سان فرانسيسكو، وتؤثر على التعاون الاقتصادي والتجاري الطبيعي بين الشركات الصينية والأمريكية.

الاقتصاد العالمي

أشار المتحدث إلى أن هذه الخطوة تعطل النظام الاقتصادي والتجاري الدولي، وتزعزع الأمن والاستقرار لسلاسل الصناعة والتوريد العالمية.

ولفت إلى أن الصين تحتفظ بالحق في اتخاذ إجراءات مماثلة، مضيفا أنه على الجانب الأمريكي رفع القيود المؤثرة على الاستثمار في الصين من أجل تهيئة بيئة مواتية للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والولايات المتحدة.

ربما يعجبك أيضا