الصين تعتزم التصدي لمحاولات أمريكا عرقلة تطوير التكنولوجيا الفائقة

مصطفى خلف الله

قال الرئيس الصيني شي جين بينج لنظيره الأمريكي جو بايدن إن بكين “لن تقف مكتوفة اليدين” إذا استمرت الولايات المتحدة بالتضييق على “تطوير التكنولوجيا الفائقة في الصين”، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي الصيني.

وأوردت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” اليوم الأربعاء 3 إبريل 2024، أن شي شدّد خلال محادثة هاتفية مع بايدن على أن “الولايات المتحدة أطلقت سيلا لا نهاية له من الإجراءات للجم اقتصاد الصين وتجارتها وعلومها وتقنياتها، وقائمة العقوبات ضد الشركات الصينية لا تنفك تطول”.

وأضاف الرئيس الصيني “إذا أصرّت الولايات المتحدة على لجم تطوير التكنولوجيا الفائقة في الصين وحرمان الصين من حقّها المشروع في التطور، فلن نقف مكتوفي اليدين”.

وبرز خلاف بين الرئيسين خلال محادثة هاتفية الثلاثاء بشأن القيود الأمريكية على التكنولوجيا وقضية تايوان، لكنهما سعيا لإرساء استقرار في العلاقات المتوترة بين بلديهما وسيتوجه وزيران أميركيان إلى بكين قريبا وفق مسؤولين.

والمحادثة الهاتفية هي أول تواصل مباشر بين الرئيسين منذ قمة فينوفمبر في كاليفورنيا أذنت بتخفيف حدة النبرة إن لم يكن التنافس الطويل الأمد بين أكبر اقتصادين في العالم.

وستتوجه وزير الخزانة الأمريكية جانيت يلين الأربعاء إلى الصين حيث تزور مدينة غواغنتشو الجنوبية رمز الثقل الصناعي للصين، إضافة إلى بكين، فيما يتوجه وزير الخارجية أنتوني بلينكن في الأسابيع المقبلة، وفق مسؤولين.

وقالت مسؤولة في إيجاز صحفي إن “المنافسة الشديدة تتطلب دبلوماسية مكثفة لإدارة التوترات ومعالجة المفاهيم الخاطئة ومنع الصراع غير المقصود، وهذه المكالمة هي إحدى السبل للقيام بذلك”.

ربما يعجبك أيضا