الصين تعتزم زيادة الرسوم الجمركية على السيارات المستوردة ذات المحركات الكبيرة 

مصطفى خلف الله

قالت مجموعة ضغط تجارية صينية إن الصين قد تفكر في زيادة الرسوم الجمركية المؤقتة على السيارات المستوردة ذات المحركات الكبيرة إلى حدها الأقصى البالغ 25%.

وبحسب الشرق بلومبرج اليوم الأربعاء 22 مايو 2024، أوضحت غرفة التجارة الصينية لدى الاتحاد الأوروبي أن هذه الخطوة المحتملة سيكون لها تأثير على شركات صناعة السيارات الأوروبية والأمريكية.

وقالت إن هذه الخطوة تأتي بعد أن رفعت إدارة “بايدن” التعريفات الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية إلى 100%، بينما يحقق الاتحاد الأوروبي في المزايا غير العادلة المزعومة المقدمة لشركات صناعة السيارات الصينية من خلال الإعانات الحكومية، بحسب بيان نشرته الغرفة على منصة “إكس”.

أشارت غرفة التجارة إلى مقابلة نشرتها صحيفة “جلوبال تايمز”، أمس الثلاثاء، دعا فيها ليو بين، كبير الخبراء في المركز الصيني لتكنولوجيا وأبحاث السيارات، إلى زيادة معدل التعريفة المؤقتة على السيارات المستوردة ذات المحركات الأكبر من 2.5 لتر.

نقل التقرير عن “ليو” قوله إن قواعد منظمة التجارة العالمية ستسمح بوضع تعريفة جمركية على السيارات المستوردة بحد أقصى 25%.

أصبحت السيارات الكهربائية الصينية تحت الأضواء في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، إذ تسيطر الصين على غالبية سلسلة توريد البطاريات، وتنتج سيارات كهربائية أكثر من أي مكان آخر في العالم.

مع حرب الأسعار وتباطؤ الاقتصاد في الداخل، تتوسع شركات صناعة السيارات الصينية في الخارج، ما أثار مزاعم بأن البلاد تصدر الطاقة الفائضة للسيارات، كما أثار مخاوف تتعلق بالأمن السيبراني بشأن المركبات الذكية.

ربما يعجبك أيضا