الصين تعتزم شراء 100 طائرة عريضة البدن من «إيرباص» الأوروبية

عبدالرحمن طه
الصين تعتزم شراء 100 طائرة عريضة البدن من «إيرباص» الأوروبية

تجري شركة “إيرباص” الأوروبية مُحادثات بشأن صفقة كبيرة لبيع طائرات عريضة البدن من طراز “A330neo” لشركات طيران صينية.

وأوضحت المصادر لوكالة “بلومبرج”، اليوم الثلاثاء 4 يونيو 2024، أن كبرى شركات الخطوط الجوية الصينية تدرس شراء أكثر من 100 طائرة من إصدار A330 المُحدث، وأن شروط الصفقة لا زالت قيد النقاش، وتوقيتها لم يتضح بعد.

إيرباص تنتج في الصين

تُنتج شركة “إيرباص” التي يقع مقرها في فرنسا؛ الطراز محل النقاش في مصنع تابع لها في الصين، وتمتلك مصنعًا آخر لتركيب الأجزاء الداخلية لطراز A330 الأقدم.

ويُعاني الإصدار الجديد من هذا الطراز الذي تم طرحه تجاريًا في 2018 من ضعف الطلب نتيجة وفرة الإصدارات المستعملة في السوق، كونه يعد نسخة محدثة من طراز A330 عبر تزويده بمحركات وأجنحة جديدة.

الصين تتجه لأوروبا

أوقفت الصين مرة أخرى الواردات من شركة الطائرات الأمريكية بوينج، بعد أشهر فقط من استئنافها بعد 5 سنوات من المقاطعة، حيث يقوم المنظمون بمراجعة تصميم مسجل الصوت في قمرة القيادة الذي تمت الموافقة عليه بالفعل من قبل نظرائهم في الولايات المتحدة وأوروبا.

وفي الوقت نفسه، تستفيد شركة إيرباص التي تتخذ من فرنسا مقرًا لها من استثماراتها المحلية في أكبر اقتصاد في آسيا، بما في ذلك مصنع يبني نموذج “A320neo”، وآخر يقوم بتركيب التصميمات الداخلية في طائرة A330، وكانت واحدة من المستفيدين الرئيسيين من تواصل الرئيس الصيني شي جين بينج مؤخرًا مع القادة الأوروبيين.

ربما يعجبك أيضا