الصين تعتزم فرض غرامة قياسية على «برايس ووترهاوس كوبرز»

مصطفى خلف الله
الصين تبيع سندات بأكثر من 100 مليار دولار لتعزيز النمو الاقتصادي

تستعد الصين لفرض غرامة قياسية على “برايس ووترهاوس كوبرز” (PwC) وتعليق بعض العمليات المحلية للشركة العالمية لمراجعة الحسابات.

وتأتي هذة العقوبات الصينية على “برايس ووترهاوس كوبرز” (PwC) بسبب دورها في واحدة من أكبر قضايا الاحتيال المالي المزعومة في البلاد، وفقاً لبلومبرج الشرق، اليوم الخميس 30 مايو 2024.

وقالت بلومبرج، وفق مصادر، إن وزارة المالية قد تعلن عن العقوبات المفروضة على شركة “برايس ووترهاوس كوبرز” هذا الأسبوع بسبب عملها في مراجعة حسابات مجموعة “تشاينا إيفرغراند غروب”.

وأضافوا أن “برايس ووترهاوس كوبرز” تواجه غرامة لا تقل عن مليار يوان (138 مليون دولار)، وهي غرامة تتجاوز في قيمتها الغرامة القياسية السابقة التي فرضت في عام 2023 على إحدى شركات المحاسبة، هي شركة “ديلويت توشيه توماتسو” (Deloitte Touche Tohmatsu)، وبلغت 212 مليون يوان.

أوضح هؤلاء الأشخاص أيضاً أن العقوبات قد تشمل وقف العمليات في بعض مكاتب “برايس ووترهاوس كوبرز” في البر الرئيسي الصيني، وأضافوا أن القرار ليس نهائياً وأن تفاصيله قد تتغير. ولم ترد وزارة المالية ولا “برايس ووترهاوس كوبرز” فوراً على طلبات “بلومبرج” للتعليق.

تركزت الأضواء على “برايس ووترهاوس كوبرز” بعدما أطلقت الصين تحقيقاً من أكبر التحقيقات في الاحتيال المالي بالتاريخ بشأن مجموعة “إيفرجراند” للتطوير العقاري.

وفرضت السلطات في وقت سابق من هذا العام غرامة قدرها 4.18 مليار يوان على المجموعة التي كانت ذات يوم من أبرز شركات التطوير العقاري في البلاد، وقالت إن الوحدة الرئيسية التابعة لها، وهي شركة “هنجدا” (Hengda)، بالغت في تقدير إيراداتها بمقدار 564 مليار يوان خلال العامين الممتدين حتى نهاية 2020.

ربما يعجبك أيضا