الصين تفرض ضوابط على تصدير بعض معدات الطيران والفضاء

شيماء عزيز

قررت الصين تقييد صادرات بعض المكونات والتكنولوجيات المستخدمة في قطاعي الطيران والفضاء الجوي، اعتبارًا من الأول من يوليو المقبل، وفقًا لما قالته السلطات ذات الصلة.

وحسب وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، اليوم السبت 1 يونيو 2024، تهدف هذه الخطوة إلى حماية الأمن الوطني والوفاء بالتزامات عدم الانتشار والالتزامات الدولية الأخرى، وفقًا لمنشور أصدرته وزارة التجارة والهيئة العامة للجمارك ودائرة تطوير المعدات باللجنة العسكرية المركزية بشكل مشترك.

العناصر الخاضعة للضوابط

بموجب المنشور، تشمل العناصر الخاضعة لضوابط الصادرات المعدات والبرمجيات والتكنولوجيات المتعلقة بتصنيع الأجزاء الهيكلية والمحركات للطيران والفضاء الجوي، والمعدات والبرمجيات والتكنولوجيات الخاصة بتصنيع محركات توربينات الغاز وتوربينات الغاز، والمعدات والبرمجيات والتكنولوجيات المتعلقة بمقدمة خوذة بدلات الفضاء، وألياف البولي إيثيلين ذات الوزن الجزيئي العالي جدًا.

وقال متحدث باسم وزارة التجارة في بيان عبر الإنترنت ردا على استفسارات وسائل الإعلام: “إنه من الممارسات الدولية الشائعة تطبيق ضوابط التصدير على قوالب محددة ومواد ألياف خاصة وغيرها من العناصر ذات الصلة”.

وأشار البيان إلى أن سياسات ضوابط الصادرات لا تستهدف أي دولة أو منطقة محددة، مضيفًا أنه سيتم الموافقة على الصادرات المتوافقة مع اللوائح ذات الصلة.

وذكر البيان أن الحكومة الصينية تحمي بقوة السلام العالمي واستقرار المناطق المجاورة، وتحمي أمن سلاسل الصناعة والإمداد العالمية، وتسهل تنمية التجارة المتوافقة مع اللوائح ذات الصلة.

ومع ذلك، فإن الحكومة تعارض استخدام أي دولة أو منطقة لمواد خاضعة للضوابط من الصين للمشاركة في أنشطة تقوض السيادة الوطنية للصين وأمنها وتنميتها، وفقًا للبيان.

ربما يعجبك أيضا