الصين تلغي الامتيازات عن السلع التايوانية المستوردة

الصين تلغي الرسوم الجمركية التفضيلية عن أكثر من 100 من السلع التايوانية

عبدالرحمن طه
بكين تلغي الامتيازات عن السلع التايوانية المستوردة

تعتزم الحكومة الصينية إلغاء الرسوم الجمركية التفضيلية عن أكثر من 100 سلعة مستوردة من تايوان مشيرة في قرارها إلى مواصلة “الحظر التمييزي” الذي تفرضه الجزيرة على سلع من البرّ الصيني.

وستُلغى الرسوم التفضيلية الخاصة عن 134 سلعة تشمل أدوات ومواد كيميائية صناعية، وسيبدأ العمل بالرسوم الجديدة اعتبارا من 15 يونيو، وفق ملحق نشرته لجنة الرسوم الجمركية اليوم الجمعة 31 مايو 2024.

ردة فعل غاضبة للصين

يأتي هذا الإعلان بعد أيام من تنصيب لاي تشينغ-تي رئيسًا جديدًا لتايوان الأسبوع الماضي وإلقائه خطاباً أثار ردود فعل غاضبة في الصين، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية

وقالت وزارة المالية الصينية: “تبنت منطقة تايوان من جانب واحد إجراءات تمييزية مثل حظر وتقييد تصدير منتجات البر الرئيسي، وهو ما ينتهك أحكام (الاتفاقية) الموقعة في السابق”.

وتم التوقيع على اتفاقية إطار التعاون الاقتصادي عبر المضيق (ECFA) بين الصين وتايوان في البداية عام 2010 وكان المسؤولون التايوانيون قد أبلغوا رويترز في وقت سابق أن الصين من المرجح أن تضغط على لاي من خلال إنهاء بعض شروط التجارة التفضيلية داخلها.

رد تايوان

تعقيبا على قرار الجمارك، انتقد مكتب شؤون تايوان في بكين الممارسات التمييزية المفروضة على منتجات البر الرئيسي وكذلك إدارة لاي.

ودعا المجلس أيضا بكين إلى “وقف الضغوط الاقتصادية والتجارية” والعمل مع الجزيرة “لمواجهة المشكلات والبحث عن حلول عملية من خلال التواصل”.

وتعتبر بكين أكبر شريك تجاري لتايوان علما بأن الولايات المتحدة تقدمت عليها في الأشهر الأخيرة بسبب زيادة الطلب على منتجات الرقائق الدقيقة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

ربما يعجبك أيضا