الصين تهدد بعقوبة الإعدام للانفصاليين في تايوان

عمر رأفت
التوتر بين الصين وتايوان

نشرت الصين مبادئ توجيهية جديدة للعقوبات الجنائية التي تشمل عقوبة الإعدام في بعض الحالات الجنائية التي تشمل من تصفهم بالانفصاليين من أجل استقلال تايوان.

وتأتي المبادئ التوجيهية الجديدة، التي تم الإعلان عنها اليوم الجمعة 21 يونيو 2024، في الوقت الذي تكثف فيه الصين الضغط على تايوان بعد انتخاب الرئيس لاي تشينج تي في يناير وتنصيبه الشهر الماضي، حسبما ذكر “راديو أمريكا”.

انفصالي خطير

تصف الصين لاي بأنه “انفصالي خطير”، وأجرت مناورات حربية بعد وقت قصير من أدائه اليمين الدستورية. كما فرضت بكين عقوبات تجارية وزادت دوريات خفر السواحل حول الجزر التي تسيطر عليها تايوان قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للصين.

ومن وجهة نظر بكين، تايوان جزء من الصين، وليس أمام الجزيرة الخاضعة للحكم الديمقراطي سوى خيار واحد: التوحيد، ومع ذلك، تظهر استطلاعات الرأي العام في تايوان أن معظمهم لا يؤيدون التوحيد أو الاستقلال في أسرع وقت ممكن.

وبدلًا من ذلك، يدعم معظم التايوانيين الحفاظ على الوضع الراهن، وفقًا لاستطلاعات الرأي.

كراهية بكين لرئيس تايوان

لم تخف بكين كراهيتها للرئيس التايواني وحزبه الديمقراطي التقدمي المؤيد للسيادة، ويبدو أن الإجراءات الجديدة هي أحدث الجهود التي تبذلها الصين لدق إسفين بين الشعب التايواني والإدارة الجديدة.

ووفقًا لوكالة أنباء “شينخوا”، التي تديرها الدولة في الصين، فإن المبادئ التوجيهية تستهدف أولئك الذين يشكلون منظمات انفصالية، أو يوجهون الناس إلى القيام بأنشطة تؤدي إلى تقسيم الدولة.

ربما يعجبك أيضا