الصين ضمن الأسرع في خفض كثافة استهلاك الطاقة

مصطفى خلف الله

قالت اللجنة الوطنية الصينية للتنمية والإصلاح، اليوم الأحد 16 يونيو 2024، إن الصين أصبحت من الدول الأسرع وتيرة في خفض كثافة استهلاك الطاقة.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن اللجنة القول، في بيان، إن قدرة الصين على حماية إمداداتها من الطاقة ازدادت بشكل كبير بموجب استراتيجية جديدة لأمن الطاقة؛ حيث جرى تعزيز تعاونها الدولي في مجال الطاقة على جميع الجبهات.

وقال البيان إن البلاد حققت نتائج ملحوظة في إصلاح أنماط استهلاك الطاقة في السنوات الأخيرة، مع التحكم الفعال في إجمالي استهلاك الطاقة وتحسين هيكل استهلاكها بشكل كبير.

وانخفضت كثافة الطاقة في الصين، التي تعرف بـ كمية الطاقة المستهلكة لكل وحدة من الناتج المحلي الإجمالي، بنسبة 26.4% خلال المدة من عام 2013 إلى 2023، وفق اللجنة.

ويوم الجمعة الماضي، خفضت الصين أسعار التجزئة للبنزين والديزل، وذلك وفقا للتغيرات الأخيرة في أسعار النفط العالمية.

وقالت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح إن أسعار البنزين والديزل ستخفض بمقدار 190 يوانا (نحو 26.7 دولار) للطن، و180 يوانا للطن، على التوالي.

وبموجب آلية التسعير الحالية في الصين، تعدل أسعار منتجات النفط المكرر وفقا لتغيرات أسعار النفط الخام العالمية.

وقالت اللجنة إنه جرى توجيه أكبر 3 شركات نفط في الصين؛ وهي الشركة الوطنية الصينية للنفط، والشركة الصينية للبتروكيماويات، والشركة الوطنية الصينية للنفط البحري، إلى جانب شركات معالجة النفط الأخرى، للحفاظ على إنتاج النفط وتسهيل النقل لضمان استقرار الإمدادات.

ربما يعجبك أيضا