بكين وواشنطن تتبادلان الاتهامات بشأن سفينة أمريكية في البحر الجنوبي

البحرية الأمريكية: السفينة ببحر الصين الجنوبي كانت تقوم بعملية روتينية

أسماء حمدي
بحر الصين الجنوبي

تبادلت الصين والولايات المتحدة الاتهامات، اليوم الأحد 26 نوفمبر 2023، بشأن بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه بعدما قال الجيش الصيني إنه أبعد سفينة حربية أمريكية قالت البحرية الأمريكية إنها كانت تقوم بعملية روتينية لحرية الملاحة.

وجاء في منشور بالحساب الرسمي للقيادة الجنوبية لجيش التحرير الشعبي الصيني على تطبيق وي تشات للتواصل الاجتماعي، أمس السبت، أن الجيش الصيني نشر قواته البحرية والجوية لتتبع ومراقبة وتحذير المدمرة الأمريكية، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

الملاحة ببحر الصين الجنوبي

قالت البحرية الأمريكية، اليوم الأحد، إن هوبر، برهنت على حقوق الملاحة في بحر الصين الجنوبي بالقرب من جزر باراسيل بما يتفق مع القانون الدولي.

وتزعم الصين سيادتها على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا، وهو ممر لحركة شحن تجارية سنوية تقدر بأكثر من 3 تريليونات دولار، بما في ذلك الأجزاء التي تطالب بها الفلبين وفيتنام وإندونيسيا وماليزيا وبروناي. وقالت محكمة التحكيم الدائمة في عام 2016 إن مطالبات الصين ليس لها أي أساس قانوني.

دوريات مشتركة

كانت الفلبين وأستراليا قد بدأتا أولى دورياتهما البحرية والجوية المشتركة في البحر، أمس السبت، بعد أيام من اتهام بكين لمانيلا بتجنيد قوات أجنبية للقيام بدوريات في بحر الصين الجنوبي، في إشارة إلى الدوريات المشتركة للجيشين الفلبيني والأمريكي.

وقالت الصين إن الحادثة التي وقعت مطلع الأسبوع تثبت أن الولايات المتحدة هي مسبب المخاطر الأمنية بشكل كامل في بحر الصين الجنوبي.

تهديد خطير

قالت نائبة المتحدث باسم الأسطول السابع الأمريكي، اللفتنانت كريستينا وايدمان، في بيان عبر البريد الإلكتروني: “تتحدى الولايات المتحدة المطالبات البحرية المفرطة في جميع أنحاء العالم بغض النظر عن هوية صاحب المطالبة”.

وأضافت وايدمان: “المطالبات البحرية غير القانونية والكاسحة في بحر الصين الجنوبي تشكل تهديدًا خطيرًا لحرية البحار”.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة والصين أجرتا محادثات بشأن أمور بحرية منها بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، وأن الجانب الأمريكي أكد مخاوفه إزاء تصرفات الصين الخطيرة وغير القانونية هناك.

ربما يعجبك أيضا