الصين وأمريكا تشاركان في أول اجتماع مائدة مستديرة للديون 17 فبراير

شيماء مصطفى
الصين وأمريكا

نقلت وكالة أنباء رويترز، أمس الاثنين 13 فبراير 2023، إن مسؤولين من الصين والهند والسعودية ومجموعة الـ7 سيشاركون في أول اجتماع مائدة مستديرة افتراضي جديد للديون السيادية، يوم الجمعة المقبل.

ونقلت الوكالة عن 3 مصادر مطلعة أن اجتماع المائدة المستديرة سيضم أيضًا مسؤولين من الدول التي طلبت معالجة الديون بموجب الإطار المشترك لمجموعة الـ20، وهي إثيوبيا وزامبيا وغانا، وكذلك دول متوسطة الدخل، مثل سنغافورة وسورينام والإكوادور، التي واجهت أزمات ديونها الخاصة.

التنافس بين الصين وأمريكا

التنافس بين الصين وأمريكا

أول اجتماع مائدة مستديرة

يرأس الاجتماع كل من صندوق النقد والبنك الدوليين والهند، بصفتها الرئيس الحالي للمسؤولين الماليين في مجموعة الـ20، ويأتي قبل أسبوع من اجتماع المسؤولين الماليين لمجموعة الـ20 في بنجالورو الهندية، بين 23 و25 فبراير الحالي، مع توقع عقد اجتماع مباشر حول المائدة المستديرة في 25 من هذا الشهر.

وقال مصدر إن البرازيل، التي سترأس مجموعة الـ20 العام المقبل، ستشارك أيضًا.

مجموعة العشرين

مجموعة العشرين

معالجة الديون

يضغط مسؤولو مجموعة الـ7 وصندوق النقد والبنك الدوليين، منذ فترة طويلة، من أجل بذل جهود أسرع وأوسع نطاقًا لتخفيف أعباء الديون عن الدول المثقلة بها، لتجنب تقليص الخدمات الاجتماعية، الذي يخشون أن يؤدي لاضطرابات.

وترى وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، ومسؤولون آخرون بمجموعة الـ7 أن الصين، التي أصبحت الآن أكبر دائن سيادي في العالم، هي حجر العثرة الرئيس أمام العمل السريع بشأن معالجة الديون.

صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي

تخفيض الديون

يحث هؤلاء المسؤولون أيضًا على اتفاق أعضاء مجموعة الـ20 على توسيع إطار العمل المشترك ليشمل الدول متوسطة الدخل.

ويناقش الاجتماع أيضًا دعوات الصين المتكررة للبنك الدولي وبنوك التنمية المتعددة الأطراف الأخرى للمشاركة في تخفيض الديون، وهو اقتراح رفضه بشدة المسؤولون الأمريكيون، الذين يقولون إن تلك الهيئات تقدم بالفعل قروضًا ميسرة للغاية، ومنحًا للدول التي تمر بأزمة.

ربما يعجبك أيضا