الصين وفيتنام توقعان 10 اتفاقيات لتعزيز التعاون الاقتصادي

ريمون البنا
فيتنام والصين توقعان 10 اتفاقيات لتعزيز التعاون الاقتصادي

وقعت فيتنام والصين 10 اتفاقيات تتراوح من التعاون الزراعي إلى المدفوعات عبر رمز الاستجابة السريعة عبر الحدود، اليوم الأحد 13 أكتوبر 2024، خلال زيارة رئيس الوزراء الصيني لي تشيانج التي استمرت 3 أيام إلى هانوي عاصمة فيتنام، حيث تسعى الجارتان إلى تعزيز العلاقات.

وتعد الصين أكبر شريك تجاري لفيتنام ومصدرًا حيويًا للواردات لقطاع التصنيع لديها، حيث قفزت التجارة الثنائية بنسبة 21% خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي إلى 148 مليار دولار، بحسب ما أفادت وكالة رويترز.

التجارة الزراعية

جاءت مراسم التوقيع عقب اجتماع لي مع رئيس الوزراء الفيتنامي، فام مينه تشينه، واتفق لي ورئيس الحزب الشيوعي الفيتنامي الرئيس تو لام، يوم أمس السبت على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتعاون في مجال المنتجات الزراعية.

وطلب رئيس الوزراء الفيتنامي فام مينه تشينه من الصين تعزيز التجارة الزراعية مع فيتنام، وفتح الأبواب أمام المنتجات الزراعية الفيتنامية وتعزيز التخليص الجمركي على الحدود، حسبما ذكرت قناة فيتنام التلفزيونية الرسمية.

الروابط السككية

وقعت فيتنام والصين على وثيقة بشأن تحديث التقدم المحرز في الروابط السككية عبر الحدود المتعلقة بمسح الموقع.

وذكر التلفزيون الفيتنامي أن رئيس الوزراء الفيتنامي اقترح أيضًا أن يتعاون البلدان لتنفيذ الوثائق الموقعة بشأن الروابط السككية وتطوير السكك الحديدية الحديثة بشكل فعال.

وأبدت الدولتان الآسيويتان الجارتان اهتمامهما بتعزيز الروابط السككية، لكنهما لم تعلنا عن خطط ملموسة أو التكاليف التقديرية لتطوير الروابط.

ربما يعجبك أيضا