انتهاء كابوس كورونا.. الصين تعلن تخفيف القيود المرتبطة بالوباء

نادية عبد الباري

الصين تعلن تخفيف القيود المرتبطة بكورونا في جميع أنحاء البلاد و مطار بكين أعلن أنه توقف عن إلزامية تقديم فحص كورونا السلبي للقادمين


يبدو أن العالم يتعافى من وباء كورونا بإعلان الصين تخفيف القيود الخاصة بالفيروس على القادمين إلى بكين.

وفي صباح اليوم الأربعاء 7 ديسمبر 2022، أعلنت الصين تخفيف القيود المرتبطة بكوفيد19 على نطاق واسع، مؤكدة أن بعض الإصابات يمكن أن تخضع لتدابير عزل في المنزل، وخفضت شروط إجراء فحوص “بي سي آر” أيضًا للقادمين من الخارج.

الصين تلغي قيود كورونا

وشرت الصين على الموقع الرسمي لوزارة الصحة، إرشادات جديدة صاغتها لجنة الصحة الوطنية في بكين، وأهم البنود أن يخضع المصابون للعزل في المنزل، مَن لا تبدو عليهم عوارض، وكذا المصابون بأعراض طفيفة، وستحد السلطات من نطاق اختبارات الحمض النووي ومسحات الـPCR وخفض وتيرة الفحوص السريعة.

ومن ناحية أخرى، أعلن مطار بكين عن توقفه عن إلزام تقديم فحص كورونا السلبي للقادمين من الخارج، بدءًا من أمس الثلاثاء الموافق 6 ديسمبر 2022.

استمرار تسجيل إصابات كورونا

هذا لا يعني بالضرورة توقف تسجيل الإصابات بكوفيد 19 في الصين، فحسب ما أعلنت رويترز، مساء 5 ديسمبر، فإن لجنة الصحة الوطنية في الصين كشفت عن تسجيل 28 ألفًا و62 إصابة جديدة بفيروس كورونا منها 5 آلاف و46 ظهرت عليها أعراض و23 ألفًا و16 بدون أعراض.

والصين، التي اكتشف فيها الفيروس للمرة الأولى أواخر عام 2019 في مدينة ووهان بوسط البلاد تحديدًا، تعد آخر دولة كبرى تحاول وقف انتقال العدوى عبر الحجر الصحي والإغلاق والاختبارات الجماعية، فمعظم الدول رفعت القيود بالفعل منتصف العام الحالي.

والوضع في الصين لا يزال فيه بعض التخوفات، بسبب معدلات التطعيم المنخفضة، خاصة بين كبار السن، كونهم يعتقدون أن الفيروس وهم وفزاعة غربية، من هنا يصمم الحزب الشيوعي الحاكم على التمسك باستراتيجيته المتشددة لمكافحة كوفيد-19، كونه يخشى من موت الملايين في حال رفع القيود كاملة.

عودة المطاعم

في وقت سابق استجابت مدن صينية، من بينها أورومتشي في أقصى الغرب، إلى لاحتجاجات المواطنين لاستشعارهم الضيق نحو القيود المستمرة على حركتهم في المدن، ووافقت السلطات فيها على تخفيف القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا، الأحد الماضي 4 ديسمبر، وهذا الإجراء يساعد الصحة في جعل سياسة “صفر كوفيد” أكثر دقة في استهداف بؤر التفشي.

وحسب ما نقلت “ذا صن” البريطانية، فإن السلطات في أورومتشي، عاصمة إقليم شينجيانج، التي أطلقت أولى الاحتجاجات للمواطنين المعترضين على القيود، أعادت فتح مراكز التسوق والأسواق والمطاعم وغيرها من الأماكن، بدءًا من الاثنين 5 ديسمبر، بعد عمليات إغلاق صارمة استمرت شهورًا.

 

 

ربما يعجبك أيضا