الطاقة التكريرية للكويت تسجل 1.83 مليون برميل يوميًّا

مصطفى خلف الله

قال وزير النفط الكويتي عماد العتيقي اليوم الأربعاء 29 مايو 2024، إن الطاقة التكريرية الإجمالية للكويت تبلغ حاليا 1.83 مليون برميل يوميًّا من الداخل والخارج.

وأضاف في بيان خاص بافتتاح مصفاة الزور، نقلته رويترز، أن الطاقة التكريرية للمصافي الداخلية تبلغ 1.415 مليون برميل يوميا والباقي لحصص الكويت في المصافي الخارجية.

المصافي الداخلية هي الأحمدي وميناء عبد الله والزور، والمصافي الخارجية هي مصفاة الدقم في سلطنة عمان ونغي سون في فيتنام وميلازو في إيطاليا.

وبحسب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية الدكتور عماد العتيقي في تصريحات سابقة فإن دولة الكويت ستقوم بتمديد خفضها الطوعي البالغ 135 ألف برميل يوميا حتى نهاية الربع الثاني من العام الحالي.

وأوضح العتيقي في بيان صحفي صادر عن وزارة النفط أن هذا القرار يأتي بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق (أوبك +) مبينا أن إنتاج دولة الكويت سيستمر عند 2.413 مليون برميل يوميا حتى نهاية شهر يونيو 2024.

وأكد أن هذا القرار يأتي دعما لاستقرار السوق “وانه ستتم إعادة كميات الخفض الإضافي هذه تدريجيًّا حسب أوضاع السوق”، مشيدًا في الوقت ذاته بروح التعاون والتنسيق في (أوبك +).

ربما يعجبك أيضا