الطاقة الدولية تتعاون مع صندوق «إفريقيا 50» لنشر الطاقة المتجددة

مصطفى خلف الله

وقعت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، الثلاثاء 25 يونيو 2024، اتفاقية تعاون مع صندوق “إفريقيا 50″، المستثمر ومدير الأصول في مشاريع البنية التحتية عبر القارة الأفريقية، لتسريع نشر الطاقة المتجددة في أفريقيا.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات (وام) تعهد الصندوق، فإن  هذه الاتفاقية، تنص على تقديم ما يصل إلى 100 مليون دولار أمريكي للمشاركة في تمويل مشاريع تحول الطاقة وبنيتها التحتية القائمة على مصادر الطاقة المتجددة في أفريقيا عبر منصة تسريع تحول نظام الطاقة “إيتاف”، مما يعزز جهود التنمية المستدامة والعمل المناخي في جميع أنحاء القارة.

صندوق أوبك

تم توقيع الاتفاقية اليوم على هامش منتدى تنمية صندوق أوبك في فيينا من قبل كل من فرانشيسكو لا كاميرا مدير عام (آيرينا)، وآلان ايبوبيسي الرئيس التنفيذي لصندوق “إفريقيا 50″.

وقال لا كاميرا، إن المعطيات أظهرت، ولأول مرة منذ عشر سنوات، أن عدد الأشخاص المحرومين من الكهرباء قد ازداد بشكل كبير، وغالبيتهم يعيشون في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ما يحتم بذل قصارى الجهد لمعالجة هذه المشكلة المتفاقمة على وجه السرعة.

وأشار  إلى أن مصادر الطاقة المتجددة تشكل الحل الأكثر فعالية وأماناً من الناحية المناخية، ولهذا تلعب الشراكة مع صندوق ” إفريقيا 50″ دوراً محورياً في زيادة تأثير منصة تسريع تحول نظام الطاقة عبر جميع أنحاء إفريقيا.

وقال آلان ايبوبيسي الرئيس التنفيذي لصندوق “إفريقيا 50”: ينبغي أن تركز القارة الإفريقية على الحد من الانبعاثات وتسريع التنمية الاقتصادية، حيث يعد الاستثمار في البنية التحتية للطاقة المتجددة خطوةً انتقالية حاسمة لتحقيق صافي الانبعاثات الصفرية، وستمثل منصة “إيتاف” محطة انطلاق مهمة لتوسيع وتسريع نطاق استثماراتنا في مشاريع الطاقة المتجددة.

ربما يعجبك أيضا