«الطاقة الدولية» تتوقع ارتفاعًا قويًّا في مبيعات السيارات الكهربائية

محمود عبدالله

توقعت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الثلاثاء 23 أبريل 2024، ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية بقوة خلال العام الجاري 2024، وأن يؤدي الطلب على تلك المركبات في العقد المقبل إلى طفرة كبيرة في الصناعة مع تقليل استهلاك النفط.

وقالت الوكالة في تقرير نقلته رويترز، إنه من المتوقع أن تصل مبيعات السيارات الكهربائية إلى 17 مليون وحدة هذا العام، مقارنة بـ14 مليونًا في عام 2023، لتصبح هناك سيارة واحدة كهربائية من بين كل خمس سيارات مباعة حول العالم.

مبيعات السيارات الكهربائية

توقعت الوكالة ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية في الصين إلى 10 مليون وحدة هذا العام، وهو ما يمثل نحو 45% من إجمالي مبيعات السيارات في البلاد.

وفي الولايات المتحدة، قد تكون هناك سيارة واحدة كهربائية تقريبًا من بين كل تسع سيارات مباعة.

كما أضافت الوكالة أن هوامش أرباح الشركات المحدودة و أسعار معادن البطاريات بجانب ارتفاع التضخم والإلغاء التدريجي لحوافز الشراء في بعض البلدان، تثير مخاوف بشأن وتيرة نمو الصناعة في المستقبل.

السيارات الكهربائية في 2024

في هذا العام 2024، انتعشت مبيعات السيارات الكهربائية في الربع الأول بنسبة 25% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، لتتساوي مع إجمالي مبيعات عام 2020 بأكملها.

من جانبه، قال المدير التنفيذي للوكالة إن ثورة السيارات الكهربائية تستعد لمرحلة جديدة من النمو، حيث إن الزخم المستمر وراء السيارات الكهربائية واضح في بيانات المبيعات، على الرغم من أنه أقوى في بعض الأسواق عن غيرها.

ربما يعجبك أيضا