«الذرية الدولية» تستعد لتفتيش موقعين بأوكرانيا بسبب «القنبلة القذرة»

حسام أحمد

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022، إنها تستعد لإرسال مفتشين في الأيام المقبلة إلى موقعين أوكرانيين بناء على طلب كييف، في رد فعل واضح على المزاعم الروسية بأن أوكرانيا قد تفجر ما يسمى بالقنبلة القذرة، وهو ما ينفيه مسؤولوها.

جاء إعلان الوكالة التابعة للأمم المتحدة في أعقاب تصريحات لمسؤول روسي رفيع المستوى، مفادها أن معهدين في أوكرانيا مرتبطين بالصناعة النووية يستعدان لإنتاج مثل هذه القنبلة. و”القنابل القذرة” متفجرات تقليدية لكنها تحوي مواد مشعة، وفقًا لوكالة أنباء “رويترز”.

وقالت الوكالة في بيان: “نحن على علم بالتصريحات التي أدلت بها روسيا الاتحادية يوم الأحد بشأن أنشطة مزعومة في موقعين نوويين بأوكرانيا”، مضيفة أن كلا الموقعين يخضع بالفعل لعمليات تفتيش وأن أحدهما تم تفتيشه قبل شهر.

وتابعت: “الوكالة تستعد لزيارة الموقعين في الأيام المقبلة، اولغرض من زيارات الضمانات هو الكشف عن أي أنشطة ومواد نووية محتملة غير معلنة”.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن اللفتنانت جنرال إيجور كيريلوف، رئيس قوات الحماية النووية والبيولوجية والكيماوية الروسية، قوله في إفادة صحفية: “حسب المعلومات المتوافرة لدينا، توجد مؤسستان في أوكرانيا لديهما تعليمات واضحة لصنع ما يسمى بالقنبلة القذرة”.

ربما يعجبك أيضا