الطاقة الشمسية تتفوق على الفحم في أوروبا.. هولندا نموذجًا

عمر رأفت
الطاقة الشمسية تحقق تفوقًا على الفحم في أوروبا .. هل تستمر في تقدمها؟

قالت بلومبرج إن أوروبا تحاول أن تحذو حذو هولندا، وتسارعت عمليات تركيب الألواح الشمسية في دول الاتحاد الأوروبي.


كان انتقال الاتحاد الأوروبي للطاقة النظيفة علامة فارقة في مايو الماضي، بعدما ولدت الألواح الشمسية الكهرباء أكثر من محطات الفحم.

وذكرت وكالة بلومبرج الأمريكية أن زيادة سطوع الشمس مع حلول فصل الصيف أدى إلى زيادة الإنتاج بقدر كبير، موضحة أن ذلك يعتبر مؤشر خير للجهود المبذولة لاستبدال الوقود الأحفوري، وسعي أوروبا للتوسع في استخدام الطاقة الشمسية.

ليس حلًا دائمًا

قالت بلومبرج إنه رغم أن الطاقة الشمسية كانت حلًا سريعًا وسهلًا للاستجابة لأزمة الطاقة في العام الماضي، والتي جاءت نتيجة تحركات روسيا للضغط على إمدادات الغاز الطبيعي، فإن الجانب السلبي هو أن تلك الطريقة هي الأفضل في الأشهر المشمسة فقط، وعندما يكون الطلب عليها قليل.

وأضافت الوكالة الأمريكية أن أنظمة تخزين هذه الطاقة في البطاريات أو عن طريق إنتاج الهيدروجين الأخضر ليست متقدمة بما يكفي للسماح لشمس الصيف بالحفاظ على الأضواء في الليل أو المساعدة في تدفئة المنازل في الشتاء.

اقرأ أيضًا: محافظ بنك إيطاليا: انخفاض أسعار الطاقة سيكبح التضخم في أوروبا

وهناك بعض البلاد التي تعتمد بقدر كبير على الطاقة الشمسية ومنها هولندا، فهناك أكثر من 100 ميجاواط من الألواح الشمسية لكل 100 ألف مقيم هولندي، وهذا أكثر من إسبانيا ذات الطبيعة المشمسة، والصين الرائدة في مجال الطاقة الشمسية.

الطاقة الشمسية تحقق تفوقًا على الفحم في أوروبا

الطاقة الشمسية تحقق تفوقًا على الفحم في أوروبا

هولندا تكافئ شعبها

يعود الفضل في اعتماد هولندا على أكبر شبكة شمسية على وجه الأرض إلى برنامج الدعم الحكومي طويل الأمد، ويكافئ البرنامج الأسر على تركيب الألواح الشمسية في منازلهم.

وقال جوريت دي يونج، المتحدث باسم مشغل الشبكة الكهربائية الهولندية TenneT، الذي يمتلك نفسه 7 ألواح شمسية تنتج ما لا يقل عن 80٪ من طاقة منزله في تصريحات لبلومبرج: “لقد فعلت الحكومة الهولندية هذا لتحفيز الأسر على تركيب الألواح الشمسية، وحققت نجاحًا كبيرًا إلى حد ما”.

اقرأ أيضًا: طريقة جديدة لحصد الطاقة النظيفة من الهواء

وأشارت بلومبرج إلى أن الحكومة الهولندية تخطط لتغيير النظام الحالي بدءًا من عام 2025، وبموجب القواعد الجديدة، ستكون الأسر التي تعيد الطاقة مرة أخرى إلى الشبكة قادرة على خصم مبلغ متناقص من فاتورتها السنوية، وبحلول عام 2031، سيستفيد المنتجون فقط من الطاقة التي يستهلكونها بالفعل ولن يتم تعويضهم عن أي فائض.

الطاقة الشمسية تحقق تفوقًا على الفحم في أوروبا .. هل تستمر في تقدمها؟

الطاقة الشمسية تحقق تفوقًا على الفحم في أوروبا .. هل تستمر في تقدمها؟

أوروبا تحذو حذو هولندا

قالت بلومبرج إن أوروبا تحاول أن تحذو حذو هولندا، منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا، وتسارعت عمليات تركيب الألواح الشمسية في دول الاتحاد الأوروبي، ففي مايو الماضي، ارتفع الإنتاج 10٪ مقارنة بالعام السابق ليصل إلى رقم قياسي بلغ 27 تيراواط / ساعة.

وأشارت الوكالة الأمريكية إلى أنه على عكس طاقة الرياح أو الطاقة المائية أو الطاقة الحرارية الأرضية، تتمتع الطاقة الشمسية بميزة رئيسة تتمثل في سرعة تركيبها، وكل ما يتطلبه الأمر هو حافز لأصحاب المنازل أو شركات العقارات لتحويل الأسطح إلى مجمعات لتوليد الطاقة.

الطاقة الشمسية تحقق تفوقًا على الفحم في أوروبا .. هل تستمر في تقدمها؟

الطاقة الشمسية تحقق تفوقًا على الفحم في أوروبا .. هل تستمر في تقدمها؟

الاتحاد الأوروبي أمام طريق طويل

في حين أن الإنتاج القياسي للطاقة الشمسية وطاقة الرياح قد ساعد في تقليل الاعتماد على محطات الفحم والغاز بمعدل فياسي هذا العام، فلا يزال أمام الاتحاد الأوروبي طريق طويل ليقطعه للوصول إلى هدفه المتمثل في خفض الانبعاثات الصافية بحلول عام 2050.

وقال المحلل في شركة Aurora Energy Research، جوك شتاينوارت، في تصريحات لبلومبيرج: “سنحصل على كمية غير مسبوقة من إنتاج الطاقة الشمسية هذا الصيف، وهذا يوفر  فرصًا كبيرة لتوفير تقنيات أكثر مرونة مثل البطاريات.”

ربما يعجبك أيضا