الطروحات العملاقة تنبئ بعام قياسي لأسواق المال العربية.. تفاصيل ومؤشرات

سوق الطروحات الأوّلية في المنطقة العربية مرشحة لتسجيل رقم قياسي جديد هذ العام، مدعومةً بتوفّر السيولة، والتوجّه لإدراج عدد غير مسبوق من الشركات الحكومية في البورصات


شهدت أسواق المال العربية، موجة طروحات قوية، خلال الأشهر الأولى من العام الحالي 2022، تعزز قوة البورصات العربية وتضعها في المنافسة مع أوروبا وأمريكا.

وكان الطرح الأكبر لهيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” ومجموعة أبو ظبي للموانئ، في أسواق المال بدولة الإمارات العربية المتحدة، في حين كان الطرح العام لأسهم شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية، أبرز الطروحات في البورصة المصرية مقابل طرح أسهم7 شركات في الربع الأول في بورصة السعودية.

أكبر طرح في أوروبا والشرق الأوسط

شملت الطروحات عددًا كبيرًا من الشركات العملاقة، على رأسها هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” التي جمعت نحو 22.3 مليار درهم من أكبر طرح عام أولي في أوروبا والشرق الأوسط، منذ أكثر من عامين، “الدولار يعادل 3.67 درهم”. في الطرح العام، باعت ديوا، المملوكة لحكومة دبي 9 مليارات سهم بسعر 2.48 درهم للسهم.

وهذا المستوى السعري للسهم هو أعلى مستوى في النطاق السعري للطرح. وقد أعطي هذا التسعير “ديوا” قيمة سوقية تبلغ نحو 124 مليار درهم، بالإضافة إلى أنه يجعلها واحدة من كبرى شركات المرافق على مستوى العالم كافة، وفق بلومبرج في 6 إبريل 2022.

ديوا

أبرز طروحات البورصة المصرية

كانت أهم الطروحات في البورصة المصرية، الطرح العام لأسهم شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية، الذي جرت تغطية اكتتابه العام 102 مرة، وسجل إجمالي طلبات الاكتتاب في الطرح العام 1.351 مليار سهم، بسعر 4.85 جنيه للسهم، بحسب تقارير محلية في 7 فبراير 2022.  وأول طرح عام بالبورصة المصرية خلال 2022، كان لشركة نهر الخير للتنمية والاستثمار الزراعي.

وجري فيه قيد ملياري سهم، بقيمة اسمية 0.10 جنيه للسهم، في قاعدة بيانات البورصة، بالإضافة إلى طرح حصة قدرها 61% من أسهم الشركة للاكتتاب العام، جذبت نحو 500 مليون جنيه، وفق تقارير محلية في 2 يناير 2022. ويأمل رئيس البورصة المصرية، محمد فريد في الانتهاء من طرح 4 إلى 5 شركات جديدة خلال 2022، وفق تصريحات له نقلتها إنتربرايز في 2 يناير 2022.

أهم طروحات بورصة أبو ظبي للأوراق المالية

في 8 فبراير 2022، افتتح سهم مجموعة أبو ظبي للموانئ، التي تدير موانئ وشركات خدمات لوجيستية ومناطق صناعية في دولة الإمارات، بما يعادل 98 سنتًا للسهم، أو 3.60 درهم، وبدأ تداول أسهم المجموعة بعد زيادة رأس المال بقيمة 1.1 مليار دولار من إصدار أولي قبل إدراجها، وفق روسيا اليوم. وقالت الشركة إنها سوف تستخدم رأس المال الذي جُمع من طرحها في البورصة في تمويل خططها للتوسع محليًّا ودوليًّا.

وكشف رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بأبو ظبي، محمد علي الشرفاء الحمادي، عن استهداف طرح وإدراج أكثر من 13 شركة جديدة في سوق أبو ظبي للأرواق المالية، قبل نهاية العام الحالي 2022، وفق سكاي نيوز في 28 مارس 2022. وأوضح الحمادي أن الطروحات سوف تشمل 4 شركات من خارج الإمارات، إلى جانب طرح شركات حكومية وعائلية وخاصة.

سوق أبوظبي

.

أبرز الطروحات في بورصتي السعودية وعمان

شهدت البورصة السعودية طرح أسهم7 شركات، خلال الربع الأول من العام الحالي 2022، بقيمة إجمالية 12.7 مليار ريال، بحسب تقرير بلومبرج في 11 إبريل 2022. تصدّره أبرز الاكتتابات السعودية، اكتتاب النهدي الطبية بقيمة 4.6 مليار ريال، ثم شركة علم بـ2.1 مليار ريال، فشركة الدواء للخدمات الطبية بقيمة 1.7 مليار ريال، وأيضًا جرى طرح أماك للتعدين، وسهل للتمويل، وأنابيب الشرق، ودار المعدات الطبية.

البورصة السعودية

البورصة السعودية

 

وفق تقرير بلومبرج المذكور، تخطّط عُمان لإدراج 35 شركة مملوكة للدولة في السنوات الخمس المقبلة، كما صرّح الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط، هيثم السالمي. لكن التقرير أشار إلى أن سيولة السوق كانت مصدر قلق لمُصدّري الأوراق المالية. ويفترض التقرير أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى تعزيز ثقة المستثمرين، وتحقيق استقبال أفضل للاكتتابات العامة في بورصة مسقط.

 

ربما يعجبك أيضا

العربية English