الطريق إلى الزهايمر يبدأ من الرحم.. دراسة جديدة توضح

بسام عباس
جنين في الرحم

كشف فريق علمي فرنسي أن أسباب مرض الزهايمر ترجع إلى تشوهات في الدماغ يحدث للجنين أثناء وجوده في الرحم


كشفت دراسة جديدة أن أصول مرض الزهايمر تعود إلى وقت وجود الإنسان داخل الرحم.

وفي ظل تزايد حالات مرض الزهايمر، يمكن أن تغير نتائج هذه الدراسة سبل معالجة هذا المرض الذي يقضي على الذاكرة، وتقدم الدراسة فهمًا جديدًا يساعد على مواجهة الزهايمر.

تشوهات في مراكز الذاكرة

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره السبت 17 يونيو 2023، أن فريق بحث فرنسيًّا اكتشف الأسباب الأولى لظهور مرض الزهايمر في الكبر، وترجع لتشوهات في مراكز الذاكرة في الدماغ خلال وجود الجنين في رحم الأم.

ونقل عن اختصاصي البيولوجيا العصبية في معهد باريس للدماغ، باسم حسن، قوله إن فريق البحث كان مهتمًا ببروتين طليعة الأميلويد (APP)، الذي يساعد في تطور الجهاز العصبي، لافتًا إلى أن تفتيته ببتيدات الأميلويد، التي يرتبط تراكمها السام بموت الخلايا العصبية، تسهم في ظهور مرض الزهايمر.

وأضاف أن بروتين APP يشارك في عمليات بيولوجية مختلفة، مثل إصلاح الآفات الدماغية، وتنظيم الاستجابة الخلوية بعد الحرمان من الأكسجين أو التحكم في مرونة الدماغ، مشيرًا إلى أن هذا البروتين يظهر في أثناء هجرة الخلايا العصبية القشرية، المسؤولة عن وظائف الكلام والبلع التي غالبًا ما تتأثر بالخرف.

تأثير البروتين

أوضحت باحثة ما بعد الدكتوراه في معهد الدماغ بباريس والمشاركة في الدراسة، خديجة الشباني، أنه في ظل غياب بروتين APP، أنتجت الخلايا الجذعية العصبية عددًا أكبر من الخلايا العصبية، وبسرعة أكبر، وكانت أقل ميلًا للتكاثر في حالة الخلية السلفية.

وأضافت أن بروتين APP ينظم توقيت تكوين الخلايا العصبية من خلال التأثير على آليتين وراثيتين مضبوطتين بدقة، في مسار كيميائي، أحدهما يتحكم في تكاثر الخلايا الجذعية، والآخر يؤدي إلى إنتاج خلايا عصبية جديدة.

ارتفاع حالات الخرف

أشارت الباحثة في المعهد الفرنسي إلى أنه من المتوقع أن يتضاعف عدد حالات الخرف في جميع أنحاء العالم ثلاث مرات، ليبلغ أكثر من 150 مليون حالة بحلول عام 2050 بسبب شيخوخة السكان، لذا إيجاد علاج يستهدف السبب الجذري له أهمية قصوى في البحث الطبي.

وأوضحت أن بروتين APP يؤدي دورًا حاسمًا في منع ظهور الزهايمر، مشددةً على ضرورة إجراء مزيد من الدراسات للتأكد من هذا الدور، فهذه الأبحاث ستعزز فهمنا لمرض الزهايمر وتطور الدماغ بشكل كبير، ما سيؤدي إلى طرق تحديد مبكرة وعلاجات جديدة.

اقرأ أيضًا: دراسة: خيوط العناكب تساعد في علاج الزهايمر

اقرأ أيضًا: شركة عقاقير: الزهايمر ربما يؤثر على 150 مليون أسرة بحلول 2050

ربما يعجبك أيضا