الطلب على الرهن العقاري في أمريكا يسجل أدنى مستوياته منذ 25 عامًا

منه عبد الرازق

تراجع الطلب على الرهن العقاري في أمريكا، الذي عانى من الانخفاض 4 أشهر متتالية،  إلى أدنى مستوى له منذ عام 1997، في حين استمرت أسعار الفائدة في الارتفاع.

وانخفض طلب مشتري المنازل على الرهون العقارية 4%، خلال الأسبوع، وكان أقل 38% عن الأسبوع نفسه قبل عام، وفقًا لجمعية المصرفيين للرهن العقاري، وانخفضت طلبات إعادة تمويل قرض السكن 7%، مقارنة بالأسبوع السابق، وكان الطلب أقل 86% عن نفس الأسبوع قبل عام.

وهبط عدد المقترضين، الذين يمكنهم الاستفادة من إعادة التمويل إلى مستوى قياسي، وكانت أسعار الفائدة منخفضة للغاية، خلال العامين الأولين من جائحة كوفيد-19، حتى أن الغالبية العظمى من المقترضين ذوي معدلات الفائدة المرتفعة، أعادوا تمويلهم بالفعل.

وارتفع متوسط ​​سعر فائدة العقد للرهون العقارية ذات السعر الثابت لمدة 30 عامًا، مع أرصدة القروض المطابقة، أي 647 ألفًا و200 دولار أو أقل، إلى 6.94% من 6.81%، مع انخفاض النقاط إلى 0.95 من 0.97  للقروض 20% منخفضة دفع، وفقًا لما نقلته “سي إن بي سي”.

وقال الخبير الاقتصادي في ماجستير إدارة الأعمال، جويل كان، اليوم الأربعاء: “السرعة والمستوى الذي ارتفعت به المعدلات هذا العام، قللا بقدر كبير من نشاط إعادة التمويل، وفاقم تحديات القدرة على تحمل التكاليف الحالية في سوق الشراء”.

وتابع “نشاط الإسكان السكني، الذي يتراوح من بدء المساكن الجديدة إلى مبيعات المنازل، كان في اتجاهات هبوطية متزامنة مع ارتفاع الأسعار.” وتسببت المعدلات المرتفعة وانخفاض الطلب في تراجع معنويات شركات بناء المساكن مرة أخرى، على مؤشر الرابطة الوطنية لبناة المنازل.

ربما يعجبك أيضا