الطلب على عقود بتكوين الآجلة ينحسر بعد انطلاق الصناديق المتداولة

مصطفى خلف الله

تراجع الطلب على العقود الآجلة لعملة “بتكوين” بعد إطلاق الولايات المتحدة صناديق الاستثمار المتداولة التي تتعامل مباشرة في أكبر أصل من الأصول الرقمية، في إشارة أولى إلى كيفية تأثير تلك الصناديق على اتجاهات التعامل في الرموز المشفرة، وفق بلومبرج، اليوم الأربعاء 31 يناير 2024.

انخفض عدد العقود القائمة –المراكز المفتوحة– من عقود “بتكوين” الآجلة في مجموعة بورصة شيكاغو التجارية “سي إم إي جروب” (CME Group) بنسبة 24% تقريباً إلى 20679 عقداً بحلول 30 يناير، بحسب بيانات جمعتها “بلومبرغ”، وذلك بعد أن بدأت 10 صناديق استثمار متداولة للتعامل الفوري في “بتكوين” نشاطها منذ ثلاثة أسابيع.

وسجلت هذه المراكز المفتوحة رقما قياسيا عندما بدأت موجة صعود “بتكوين” بنسبة 157% العام الماضي توقعاً للموافقة على إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة في العملة المشفرة.

واكتسبت مشتقات بورصة شيكاجو التجارية “سي إم إي” شعبية إضافية، جزئياً بسبب توفيرها نافذة للاستثمار في “بتكوين” تخضع للتنظيم والرقابة، وهو الدور الذي تستطيع أيضاً صناديق الاستثمار المتداولة للتعامل الفوري في “بتكوين” حالياً أن توفره.

قالت شركة “دي إيه سي إم” (DACM) لإدارة صناديق الأصول الرقمية إن العقود الآجلة استخدمت كذلك في إجراء عملية أربيتراج هامة شملت صندوق “غراي سكيل بتكوين” (Grayscale Bitcoin Trust) الذي تبلغ قيمته 21 مليار دولار، لكن تلك العملية وصلت إلى نهايتها.

 

ربما يعجبك أيضا