العاصمة العالمية للخير.. الولايات المتحدة تشكر الإمارات على دعمها لغزة

إسراء عبدالمطلب
الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ238 لدعم سكان غزة

عبر وزير الخارجية الأمريكي عن شكره لدولة الإمارات على دعمها الإنساني الكبير لسكان غزة.


أشادت الولايات المتحدة الأمريكية، بدور الإمارات في دعم غزة وتقديم المساعدات الإنسانية اللامحدودة، والتي تجسدها الأرقام والإحصاءات منذ بدء الحرب على غزة في أكتوبر الماضي.

ووفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء 2 يوليو 2024، تحدث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع وزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان. وناقش الوزيران الجهود الدبلوماسية المستمرة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة يشمل إطلاق سراح الرهائن، وزيادة كبيرة ومستدامة في المساعدات الإنسانية، وتحسين وصول هذه المساعدات إلى جميع أنحاء غزة.

دعم إنساني كبير».. أمريكا تشكر الإمارات على دورها في غزة

تعزيز الاستقرار الإقليمي

حسب البيان، واصل الوزيران المناقشات حول فترة ما بعد الصراع في غزة، وكيفية إرساء الحكم والأمن وإعادة الإعمار لتحقيق السلام والأمن الدائمين لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء.

وعبر وزير الخارجية الأمريكي عن شكره لدولة الإمارات على دعمها الإنساني الكبير لسكان غزة. كما ناقش الجانبان الأهداف المشتركة لتعزيز الاستقرار الإقليمي، بما في ذلك الجهود المبذولة لتهدئة التوترات بين إسرائيل وحزب الله، وإنهاء الصراع في السودان.

بصمات إنسانية

وفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية، أكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان خلال الاتصال الهاتفي دعم دولة الإمارات للمساعي الأمريكية المبذولة بالتعاون مع الأطراف الفاعلة في المجتمع الدولي للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار، بما يسهم في حماية أرواح كافة المدنيين. مشيرًا إلى أن تفاقم المعاناة الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة يحتم ضرورة العمل بوتيرة متسارعة ومنسقة ومستدامة لتلبية احتياجاتهم العاجلة وتوفير المساعدات الإنسانية اللازمة لهم.

وشدد الشيخ عبدالله أهمية إنهاء التوتر والتطرف والعنف المتصاعد في المنطقة، والسعي نحو إيجاد أفق سياسي جاد لإعادة المفاوضات بهدف تحقيق السلام الشامل القائم على أساس حل الدولتين. ولدى دولة الإمارات بصمة إنسانية بارزة في قطاع غزة، حيث قدمت على مدار أشهر إمدادات إغاثية عاجلة لدعم الأشقاء الفلسطينيين في محنتهم.

الفارس الشهم 3

على مدى أكثر من 8 أشهر، استمرت مبادرات دولة الإمارات الإنسانية وعمليات “الفارس الشهم 3” المتكاملة لتقديم الدعم الإنساني والإغاثي لأبناء غزة، ولم تدخر جهدًا في التعاون مع جميع الوكالات الإغاثية والمنظمات الدولية في هذا الإطار.

نقلت دولة الإمارات 33,100 طن من الإمدادات العاجلة إلى القطاع عبر 1,243 شاحنة و329 رحلة جوية، من بينها 50 عملية إسقاط جوي. وعملت بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والولايات المتحدة وجمهورية قبرص والأمم المتحدة وعدد من الجهات الدولية المانحة على إيصال 2,176 طنًا من الإمدادات الغذائية بحرًا إلى قطاع غزة.

300 طن مساعدات غذائية

في سابقة تاريخية، أوصلت دولة الإمارات ومؤسسة المطبخ المركزي العالمي نحو 300 طن من المساعدات الغذائية إلى قطاع غزة عن طريق البحر. كما أعلنت الإمارات بالشراكة مع الوكالة الأمريكية لمساعدة اللاجئين في الشرق الأدنى (أنيرا) عن إيصال 400 طن من الإمدادات الغذائية المخصصة لشمال القطاع، والتي توفر الاحتياجات الأساسية الملحة لنحو 120 ألف شخص.

خصصت دولة الإمارات 15 مليون دولار لدعم “صندوق أمالثيا” الذي أعلنت عنه قبرص، بهدف دعم مبادرة الممر البحري بين قبرص وقطاع غزة، ورفع مستوى تدفق المساعدات الإنسانية، وتوفير طرق وأدوات تمويل مرنة لتعزيز الاستجابة لاحتياجات السكان في غزة.

أقامت الإمارات 6 محطات لتحلية المياه تنتج مليونًا و600 ألف غالون يوميًا، يتم ضخها إلى القطاع ليستفيد منها أكثر من 600 ألف نسمة. كما أرسلت 5 مخابز أوتوماتيكية لتأمين الاحتياجات اليومية لأكثر من 17,140 شخصًا.

ربما يعجبك أيضا