«العالمية القابضة» تحقق إيرادات قياسية خلال النصف الأول

أحمد السيد
«العالمية القابضة»

أعلنت الشركة العالمية القابضة المجموعة العالمية ذات الأنشطة المتنوعة التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، عن تحقيق نتائج مالية متميزة خلال النصف الأول من عام 2024، حيث بلغ صافي أرباح المجموعة 12.3 مليار درهم، بنمو كبير بنسبة 18% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وسجلت الشركة العالمية القابضة نمواً استثنائياً في الإيرادات التي بلغت 41.7 مليار درهم، محققةً زيادة قدرها 46% على أساس سنوي.

أسباب نمو إيرادات العالمية القابضة

جاء هذا النمو القوي نتيجة للزخم المستدام الذي تشهده القطاعات الأساسية للشركة، والتي تشمل العقارات والإنشاءات، والأعمال البحرية والتجريف، والضيافة والترفيه، بالإضافة إلى التكنولوجيا، ما يعكس توسع محفظة أصول الشركة المتنامية، وكفاءة استراتيجياتها التشغيلية، وفق بيان الشركة على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء 7 أغسطس 2024.

وواصلت الشركة العالمية القابضة تعزيز ميزانيتها العمومية، حيث ارتفع إجمالي الأصول إلى 362.9 مليار درهم، مسجلةً زيادة بنسبة 37% مقارنةً بشهر ديسمبر 2023، في إنجاز يعكس التزام الشركة وقدرتها على التكيف في مواجهة تحديات السوق المتغيرة، مع الحفاظ على وتيرة نمو مطردة ومستدامة.

قوة الاستثمارات الاستراتيجية

قال سيد بصر شعيب، الرئيس التنفيذي للشركة العالمية القابضة: “تعكس نتائجنا نصف السنوية التقدم المستمر نحو تحقيق أهدافنا الاستراتيجية على الصعيدين المحلي والدولي. إن تجاوزنا لمعدلات نمو السوق في القطاعات الرئيسية، وقوة استثماراتنا الاستراتيجية عبر شركاتنا التابعة، يعزز من ريادتنا في السوق ويؤكد على كفاءة أدائنا وفعالية استراتجيتنا”.

سيد بصر شعيب العالمية القابضة

وتابع الرئيس التنفيذي للشركة العالمية القابضة: “هذا الأداء المتميز يعدّ دليلاً على التزامنا العميق بالابتكار والتميز في جميع جوانب عملياتنا التشغيلية واستثماراتنا. ومع تطلعنا إلى المستقبل، نؤكد على متانة وضعنا المالي ومرونة نهجنا، ما يضمن لنا الاستمرار في تعزيز المرونة وتحقيق النمو المستدام خلال عام 2024 وما بعده.”

وشهد النصف الأول من عام 2024 تطورات نوعية في جميع الشركات التابعة، تمثلت في مبادرات استراتيجية وعمليات استحواذ هامة في قطاعات حيوية مثل الطاقة، والتعدين، والزراعة، والأغذية. وقد أسهمت هذه التطورات في تمكين الشركة العالمية القابضة من تحقيق قيمة أكبر للمساهمين، وتعزيز دورها المحوري في دعم أهداف التحول والتنمية الاقتصادية الطموحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

«العالمية القابضة»

إنجازات الشركة العالمية القابضة

جاءت أبرز إنجازات مجموعة الشركة العالمية القابضة خلال النصف الأول من عام 2024:

-قامت الشركة العالمية القابضة بالاستحواذ على حصة ملكية بنسبة 14.83% في مجموعة “نوتريسا “Nutresa، التي تمتد أنشطتها إلى أكثر من 18 دولة وتدير 48 مصنع إنتاج. تُعَد نوتريسا من أكبر التجمعات الصناعية المتخصصة في تصنيع الأغذية في كولومبيا وأمريكا اللاتينية.

-اندماج مُدن القابضة، (ً كيو القابضة سابقاً) مع مُدن العقارية، وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك)، وشركة ميزة للاستثمارات، بالإضافة إلى أصول عقارية أخرى. وقد تم هذا الاندماج مقابل إصدار 9,491,481 ألف سهم جديد، ما جعل مُدن القابضة ترتقي إلى مصاف كبرى الشركات العقارية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الاستحواذ على شركة موباني للنحاس

استحوذت شركة إنترناشيونال ريسورسز القابضة على حصة تبلغ 51% من أسهم شركة موباني للنحاس في زامبيا، إحدى أكبر مناجم ومصدري النحاس والكوبالت على مستوى العالم.

وقامت شركة توو بوينت زيرو 2PointZero، بعد استحواذها على شركة “واز فور” الاستثمارية، بالتوسع في قطاع تكنولوجيا البلوكتشين من خلال الاستحواذ على حصة 49% في شركة “سيتادل” الرائدة في الشرق الأوسط في مجال تعدين العملات المشفرة.

ولعبت الشركة العالمية القابضة دوراً رائداً في تعزيز الحوكمة المؤسسية وعملية صنع القرار من خلال تعيين آيدن إنسايت (Aiden Insight) في منصب مراقب مجلس الإدارة الجديد تحت مسمى «مراقب الذكاء الاصطناعي»، كما استحوذت مجموعة ملتیبلاي على ملكية كاملة بنسبة 100% من أسهم شركة باك لايت ميديا، إحدى الشركات الرائدة في مجال الإعلانات الرقمية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الاستحواذ على مزرعة مرموم للألبان

استحوذت شركة غذاء القابضة على مزرعة مرموم للألبان، بالإضافة إلى زيادة حصتها في مزارع العين، في خطوات هامة ستعزز من حضور الشركة في صناعة الألبان وتوسع من قدراتها الإنتاجية.

في اجتماع الجمعية العمومية الذي انعقد في 20 يونيو 2024، صوّت مساهمو الشركة العالمية القابضة بالموافقة على برنامج إعادة شراء الأسهم بقيمة إجمالية تصل إلى 5 مليارات درهم، وهو قرار جاء في أعقاب موافقة مجلس الإدارة عليه خلال الربع الأول من العام.

وافقت شركة “إنيرسول” Enersol وهي مشروع مشترك بين شركة ألفا ظبي القابضة، التابعة للشركة العالمية القابضة، وشركة أدنوك للحفر، على الاستحواذ على حصة إضافية بنسبة 42.2% في شركة جوردون تكنولوجيز، ما يجعلها المساهم الأكبر في الشركة.

ربما يعجبك أيضا