العالم في أسبوع| اقتراب اتفاق غزة وانتشار جدري القرود

شروق صبري
العالم في أسبوع

واشنطن ترفع القيود عن بيع قنابل متقدمة للسعودية، وتبيع أسلحة بـ20 مليار دولار لإسرائيل، إليك أبرز أحداث الأسبوع.


شهد الأسبوع الماضي عددًا من الأحداث، لعل أبرزها صفقة متوقعة لوقف القتال في قطاع غزة، وتفاقم خسائر أسواق المال في إسرائيل، وحدوث تقدم أوكراني سريع في كورسك.

كما شهد هذا الأسبوع، اعلان بايدن فرض عقوبات على إسرائيل لإسقاط حكومة نتنياهو، فضلًا عن انتشار جدري القرود في إفريقيا، واعتزام رئيس الوزراء الياباني التنحي عن منصبه.

ضغوط دبلوماسية لمنع تصعيد إقليمي مع اقتراب اتفاق غزة

السنوار وبايدن ونتنياهو

السنوار وبايدن ونتنياهو

قدمت الولايات المتحدة وحلفاؤها أمس عرضًا جديدًا لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، ما قد يؤدي إلى التوصل إلى اتفاق قبل نهاية الأسبوع المقبل لإنهاء 10 أشهر من القتال في قطاع غزة المنكوب.

وأصدرت الولايات المتحدة وقطر ومصر بيانًا مشتركًا بعد يومين من المحادثات في العاصمة القطرية الدوحة، أعربوا فيه عن أملهم في أن تثمر المفاوضات، التي كانت متقطعة لعدة أشهر، عن اتفاق نهائي لإنهاء صراع أودى بحياة عشرات الآلاف، وأعاد إشعال دائرة العنف وعدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

بحسب البيان الأمريكي، من المتوقع أن تُعقد قمة دولية في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل. سيشارك فيها رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)، ورئيس الموساد، ورئيس وزراء قطر، ورئيس المخابرات المصرية، حسب ما نشرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، 17 أغسطس 2024.

بـ20 مليار دولار.. اتفاق أمريكي لبيع الأسلحة لإسرائيل

بايدن ونتنياهو

بايدن ونتنياهو

وافقت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على صفقة أسلحة جديدة مع إسرائيل بقيمة 20 مليار دولار، ستنفذ على مدار السنوات القليلة المقبلة.

وفقًا لصحيفة “نيويورك تايمز”، تم إرسال إشعار صفقة الأسلحة التي تبلغ قيمتها 20 مليار دولار، إلى الكونجرس يوم الثلاثاء 13 أغسطس 2024، وتشمل الصفقة طائرات مقاتلة من طراز F-15، وذخيرة دبابات عيار 120 ملم، ومركبات تكتيكية، وصواريخ مضادة للطائرات من طراز AMRAA، بالإضافة إلى قذائف هاون شديدة الانفجار.

تقدم أوكراني سريع في كورسك يثير تساؤلات بشأن استراتيجيتها العسكرية

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

أطلقت أوكرانيا عملية عسكرية مفاجئة في مقاطعة كورسك الروسية، حيث تمكنت من تحقيق تقدم سريع في الأراضي الروسية، وأدى هذا التقدم إلى إحراج كبير للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأعاد للأوكرانيين الروح المعنوية بعد عام من الصراعات الدفاعية التي خلفت خسائر فادحة.

التحدي الذي يواجه القيادة الأوكرانية الآن هو ما إذا كانت هذه المكاسب تستحق المجازفة باستخدام المزيد من القوات والمعدات العسكرية التي تحتاجها بشدة في الجبهة الشرقية في أوكرانيا، حيث تكافح القوات الأوكرانية لاحتواء تقدم الروس الذي يزداد زخمًا يومًا بعد يوم، حسب ما ذكرت “وول ستريت جورنال الأمريكية”، الاثنين 12 أغسطس 2024.

 

وسط تصاعد التهديدات.. أمريكا تعزز حضورها العسكري بالشرق الأوسط

أمريكا تعزز حضورها فى الشرق الأوسط

أمريكا تعزز حضورها فى الشرق الأوسط

أمر وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، بتسريع انتشار الطائرات المقاتلة والسفن الحربية ومجموعة الهجوم “أبراهام لينكولن” إلى منطقة الشرق الأوسط، بالتزامن مع نشر غواصة صواريخ موجهة. وفق ما ذكرت صحيفة “الجارديان” البريطانية، الأحد 12 أغسطس 2024.

ويأتي هذا القرار بعد محادثات أجراها مع نظيره الإسرائيلي، يوآف جالانت، وقد لوحظ أن الإعلان العام عن نشر الغواصات نادر في تقارير وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، بينما تستعد المنطقة لهجمات محتملة من إيران وحلفائها بعد مقتل أعضاء كبار في حماس وحزب الله.

«خيانة من الداخل».. اتهام مراسل حماس بالتورط في اغتيال الضيف

يحي السنوار

يحي السنوار

أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أن المراسل الشخصي (ساعي البريد) لقائد رفح العسكري، محمد شبانة، كان وراء تسريب موقع قائد الجناح العسكري لحماس محمد ضيف، ما أدى إلى اغتياله.

ويُعتقد أن مراسل شبانة سرب موقع الضيف إلى إسرائيل، ما مكنها من تنفيذ غارة جوية أودت بحياته وحياة مساعده الرئيس في خان يونس، رافع سلامة، بحسب ما ذكرت “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، 13 أغسطس 2024،

على صعيد آخر، منذ توليه منصب رئيس المكتب السياسي لحماس خلفًا لإسماعيل هنية، الذي اغتيل في طهران، بدأ يحيى السنوار في استخدام أساليب تقليدية وسرية لإدارة الحركة، ويثق السنوار في قلة قليلة فقط من الأشخاص، وهم فقط من يعرفون مكانه الحالي، إذ يتنقل بين أماكن مختلفة، ويشكل هؤلاء الأشخاص حلقة وصل بينه وبين القيادة العليا للحركة عند الحاجة، كما يعتمد على الاتصالات الهاتفية ذات الإجراءات الأمنية المعقدة.

بايدن يفرض عقوبات على إسرائيل لإسقاط حكومة نتنياهو

نتنياهو بايدن

نتنياهو بايدن

شكلت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، فريقًا متخصصًا لتنفيذ عقوبات على المسؤولين الإسرائيليين بهدف إضعاف حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وتعديل التأثير السياسي لليمين بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر 2023.

وهذه هي المرة الأولى التي تفرض فيها الإدارة الأمريكية عقوبات على حليف مقرب بهذه الطريقة، في حالات سابقة، فرضت عقوبات على حلفاء بسبب أفعال محددة، مثل محاولة منع ألمانيا من إكمال مشروع أنبوب الغاز نورد ستريم 2، لكن العقوبات المفروضة على إسرائيل مختلفة ومركزة على إسقاط حكومة نتنياهو وشركائه الائتلافيين، حسب صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، يوم الثلاثاء 13 أغسطس 2024

انتشار جدري القرود في إفريقيا: العالم على أعتاب أزمة صحية جديدة

جدرى القرود

جدرى القرود

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن تفشي جدري القرود في 13 دولة إفريقية يشكل حالة طوارئ صحية عالمية، مع تسجيل 15,600 إصابة و537 حالة، وفاة في جمهورية الكونغو الديمقراطية وحدها، بحسب تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز”.

وذكرت مجلة “وورلد بولتيكس ريفيو”، يوم الخميس 15 أغسطس 2024، الأمريكية أن انتشار جدري القرود يبرز أهمية تعزيز البنية التحتية للصحة العالمية، مشيرة إلى أن جائحة كوفيد-19 كشفت ضرورة التركيز على الاستعداد والتنسيق عبر الحدود لمواجهة الأوبئة الناشئة.

واشنطن ترفع القيود عن بيع قنابل متقدمة للسعودية

محمد بن سلمان وبايدن

محمد بن سلمان وبايدن

تستعد الولايات المتحدة لإرسال شحنات من القنابل إلى السعودية بقيمة تتجاوز 750 مليون دولار في الأشهر المقبلة، في خطوة تعزز العلاقات الثنائية بين البلدين.

تشمل هذه الشحنات 3 آلاف قنبلة صغيرة القطر و7500 قنبلة “بيفواي 4″، وهي صفقة كانت معلقة منذ أن أوقفها الرئيس جو بايدن في 2021، حسب تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، يوم الأربعاء 14 أغسطس 2024.

تُظهر هذه الشحنات جهود الإدارة الأمريكية لاستمالة السعودية في محاولة لتعزيز العلاقات الثنائية، وذلك مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المقبلة في نوفمبر، كما تعمل واشنطن على صياغة معاهدة دفاعية مع السعودية، إلى جانب نقاشات بشأن التعاون في مجال الطاقة النووية السلمية.

هجوم إيراني محتمل يفاقم خسائر أسواق المال في إسرائيل

الشيكل الإسرائيلي

الشيكل الإسرائيلي

خفضت وكالة التصنيف الائتماني “فيتش” تصنيف إسرائيل من (A-plus) إلى ،(A) نتيجة لتفاقم المخاطر الأمنية واستمرار الحرب في غزة.

بحسب تقرير نشرته صحيفة “جلوبز” الإسرائيلية، بنسختها الإنجليزية، يوم الثلاثاء 13 أغسطس 2024، أعلن بنك إسرائيل المركزي عن تحديد سعر الصرف الرسمي للشيكل مقابل الدولار بانخفاض نسبته 1.319%، ليصل إلى 3.742 شيكل لكل دولار، في حين بلغ سعر صرف اليورو 4.089 شيكل لكل يورو.

رئيس الوزراء الياباني يعتزم التنحي عن منصبه

رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا

رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا

ذكرت وسائل الإعلام اليابانية، يوم الأربعاء 14 أغسطس 2024، أن رئيس الوزراء، فوميو كيشيدا، سيستقيل من منصب زعيم الحزب الحاكم في شهر سبتمبر.

وبذلك ينهي كيشيدا فترة ولايته التي استمرت 3 سنوات وشهدت ارتفاعًا في الأسعار وفضائح سياسية، ولن يسعى كيشيدا، الذي شهد تراجعًا في شعبيته، لإعادة انتخابه زعيمًا للحزب الديمقراطي الحر.

ربما يعجبك أيضا