العالم في أسبوع| الصين تستفز أمريكا بكوبا.. واتحاد ضد بقايا داعش

شروق صبري
العالم في أسبوع

أستراليا تمد كييف بـ41 طائرة وإسرائيل تدعمها بنظام الإنذار المبكر، وتركيا تساوم السويد.. نظرة على أبرز أحداث الأسبوع.


شهد العالم هذا الأسبوع، اجتماع لقادة التحالف الدولي لدحر بقايا تنظيم داعش الإرهابي، وأجرى الناتو مناورات في بحر البلطيق.

وخلال الأسبوع، وافقت كوبا على بناء قاعدة تجسس صينية على أراضيها، وناقشت واشنطن مشروع قانون ضد التطبيع مع سوريا، وزار وزير الخارجية الأمريكي السعودية، وتصاعدت حرائق الغابات في كندا.

الصين تبني قاعدة تجسس في كوبا

قاعدة صينية

قاعدة صينية

في تحدٍ جيوسياسي جديد للولايات المتحدة، توصلت الصين وكوبا إلى اتفاق سري لإنشاء وحدة تنصّت إلكتروني في الجزر الكوبية.
ونقلت صحيفة وول ستريت الأمريكية، الخميس 8 يونيو 2023، عن مسؤولين قالت إنهم مطلعون على معلومات استخباراتية سرية للغاية، إن منشأة التنصّت في كوبا تقع على بعد 100 ميل فقط من ولاية فلوريدا الأمريكية.

وحسب ما نقلته الصحيفة الأمريكية، ستمكن المحطة أجهزة المخابرات الصينية من الحصول على الاتصالات الإلكترونية في جميع أنحاء جنوب شرق الولايات المتحدة، حيث توجد العديد من القواعد العسكرية، وكذلك تمكنها من مراقبة حركة السفن الأمريكية.

تركيا تطالب بثمن انضمام السويد إلى الناتو

وزير الخارجية التركي

وزير الخارجية التركي

دعا وزير الخارجية التركي الجديد، هاكان فيدان، يوم الأربعاء 8 يونيو 2023، ستوكهولم إلى اتخاذ خطوات ملموسة نحو هدف الانضمام لحلف الشمال الأطلسي (الناتو)، وفق ما نقله موقع المونيتور الأمريكي.

وأجرى هاكان فيدان مكالمةً هاتفية مع نظيره السويدي، توبياس بيلستروم، ضمن سلسلة من الاتصالات الهاتفية أجراها منذ توليه منصبه، هذا الأسبوع، في أعقاب فوز الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بولاية جديدة.

وطالب وزير الخارجية التركي السويد باتخاذ خطوات ملموسة في ما يتعلق بالانضمام للحلف الغربي، تطلب موافقة جميع دول الناتو، قبل قبول عضوية أي دولة جديدة.

التحالف الدولي يجتمع في الرياض لدحر بقايا «داعش»

التحالف الدولي

التحالف الدولي

انطلقت أعمال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لمحاربة داعش، يوم الخميس 8 يونيو 2023، في السعودية، إذ تبدي دول العالم التزامًا بمحاربة فلول التنظيم الإرهابي.

واجتمع وزراء خارجية التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي، بدعوةٍ من الأمير فيصل بن فرحان آل سعود وزير الخارجية السعودي، وحضر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ومجموعة من وزراء خارجية دول التحالف، وعشرات الدبلوماسيين البارزين من الدول، التي يزيد عددها على 80 عضوًا.

ورغم دحر التنظيم الإرهابي منذ سنوات، يشن التنظيم من حين لآخر ضربات متفرقة خاصةً في أفغانستان، والقارة الإفريقية، وسيستغرق الأمر جهدًا كبيرًا لتجفيف منابعه، وتقويض نشاطه في مختلف أنحاء العالم.

كوارث خلفها انهيار سد كاخوفكا جنوبي أوكرانيا

انهيار سد أوكرانيا

انهيار سد أوكرانيا

أعلن مسؤولون أوكرانيون وروس عن انهيار سد كاخوفكا في جنوب أوكرانيا بالكامل، ما يهدد بإغراق مناطق بالكامل على طول نهر دنيبرو.

قالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، يوم الثلاثاء 7 يونيو 2023، إن انهيار السد في المنطقة الخاضعة للسيطرة الروسية جنوب أوكرانيا، تسبب في حدوث فيضانات، وغمرت المياه جزرًا عدة.

وقالت السلطات الأوكرانية والروسية إن “نحو 80 بلدة في اتجاه مجرى النهر معرضة لخطر الغمر، لذا جرى إجلاء الآلاف من المجتمعات المحلية في المناطق المحيطة”.

أستراليا تمد أوكرانيا بـ41 طائرة

طائرات مقاتلة

طائرات مقاتلة

ناقشت أستراليا والولايات المتحدة وأوكرانيا إرسال 41 طائرة من طراز F / A-18 هورنتس إلى كييف لمساعدة القوات الجوية الأوكرانية.

وذكرت صحيفة “ذا استراليان فايننشيال ريفيو”، أن هذه الخطوة جاءت عقب منح الولايات المتحدة إذنًا لحلفائها الغربيين بتزويد كييف بطائرات مقاتلة متطورة.

وأضافت الصحيفة الأسترالية أن طائرات F / A-18 المتقاعدة توجد الآن في حظيرة طائرات في قاعدة ويليامتاون خارج نيوكاسل، وحال لم تُرسل إلى كييف، فستباع إلى إحدى الشركات الخاصة، لاستخدامها في الولايات المتحدة في تدريبات الطيارين المقاتلين كأهداف.

بمشاركة 19 دولة.. الناتو يجري مناورات في البلطيق

مناورات الناتو

مناورات الناتو

انطلقت يوم الأحد 4 يونيو 2023، مناورات ضخمة في بحر البلطيق، بمشاركة الأسطول الأمريكي السادس، في وقتٍ تتزايد فيه التوترات.

ويُطلق على التدريب اسم “بالتوبس 23″، وهي مناورات تشارك بها 19 دولة من حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بأكثر من 45 طائرة، و6000 فرد و50 سفينة، وتكمن أهميته أنه يأتي على مقربة من روسيا، المنهمكة في حرب طاحنة مع أوكرانيا منذ 16 شهرًا.

وتشارك في المناورات التي تجري في بحر البلطيق 19 دولة من حلف شمال الأطلسي، بالإضافة إلى دولة أخرى ليست عضوًا في الحلف، وهي السويد. وتستمر المناورات أسبوعين، يمشاركة 6000 من أفراد البحرية، والمشاة، والطيران، وتدشن من إستونيا، وتشارك بها القوات الجوية والبرية والبحرية لدول الحلف.

إسرائيل تنتهي من نظام الإنذار المبكر لصالح أوكرانيا

طائرات إنذار مبكر

طائرات إنذار مبكر

اقترب الانتهاء من نظام الإنذار المبكر الجوي المدني، الذي تصنعه إسرائيل لصالح أوكرانيا، لصد الهجمات الصاروخية الروسية.

ونقلت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، يوم الأربعاء 7 يونيو 2023، عن مسؤول أوكراني لم تسمه، أن بلاده تعتزم نشر النظام في سبتمبر المقبل، موضحًا أن هذا الجدول الزمني تجاوز التوقعات الأولية للنشر خلال الصيف بأسابيع.

ومن المقرر أن يلتقي مسؤولون أوكرانيون وإسرائيليون، هذا الأسبوع، في بولندا للعمل على تسريع عملية تسليم نظام الإنذار الجوي، كما فعلوا في الأشهر الأخيرة، وقال المسؤول إن النظام سيغطي في البداية جزءًا كبيرًا من كييف، وبعد ذلك ينسخ في مدن أخرى.

مشروع قانون أمريكي ضد التطبيع مع سوريا

الرئيس السوري بشار الأسد

الرئيس السوري بشار الأسد

يدرس المشرّعون الأمريكيون قانونًا يشدد العقوبات على سوريا، ويعرقل تطبيع العلاقات مع أي حكومة سورية بقيادة الرئيس بشار الأسد.

وذكر موقع “فويس أوف أمريكا” أن مشروع القانون الذي قدّمه النائب الجمهوري عن ولاية كارولاينا الجنوبية، جو ويلسون، و35 من زملائه، يوسّع نطاق قانون قيصر، الذي فرض جولة صارمة من العقوبات على سوريا، في عام 2020.

وبيّن أن هذا الإجراء الجديد، المعروف باسم “قانون مناهضة التطبيع مع الأسد”، سيُعاقب الدول التي أعادت العلاقات الدبلوماسية مع حكومة الأسد، إذا استثمرت في سوريا.

ملفات مهمة على طاولة بلينكن بالسعودية

بلينكن فى الرياض

بلينكن فى الرياض

التقى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء 6 يونيو 2023، في قصر السلام بجدة.

ووصل بلينكن إلى السعودية في زيارة لمدة يومين، تهدف لتوطيد العلاقات بين البلدين، وناقش خلالها مع ولي العهد السعودي سبل التعاون الاقتصادي خاصة مجالي الطاقة النظيفة والتكنولوجيا.

ووفق وكالة الأنباء السعودية (واس)، جرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وأوجه التعاون في مختلف المجالات وسبل تعزيزه، وبحث تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها. وتناول الاجتماع سبل دعم السعودية في إجلاء المواطنين الأمريكيين من السودان، والحاجة إلى حوار سياسي في اليمن.

صدى حرائق غابات كندا يصل إلى أوروبا

حرائق أوروبا

حرائق أوروبا

اجتاحت حرائق الغابات جميع أنحاء كندا، خلال الأسابيع الماضية، متسببة بهلاك 3.3 مليون هكتار من الأراضي، وعمليات إجلاء جماعية.

وذكرت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، أن الدخان الناجم عن مئات حرائق الغابات المشتعلة في كندا، الذي وضع قرابة 75 مليون شخص تحت خطر تلوث الهواء، وصل حتى دولة النرويج على الساحل المقابل للمحيط الأطلسي.

وأضافت “سي إن إن” أنه على مدار الأيام القليلة الماضية، وصلت الحرائق من كندا عبر جرينلاند وأيسلندا إلى النرويج. وتمكن العلماء في معهد أبحاث المناخ والبيئة في النرويج (NILU) من اكتشاف الزيادة في الدخان باستخدام أدوات حساسة للغاية، ثم تأكيد مصدره باستخدام نمذجة التنبؤ.

اقرأ أيضًا| العالم في أسبوع| زفاف أسطوري بالأردن.. وتجدد حرب صربيا وكوسوفو
اقرأ أيضًا| العالم في أسبوع| سقوط باخموت.. ومهاجمة حدود روسيا.. وجفاف بإيران

ربما يعجبك أيضا