«العالم في أسبوع»: انتخابات نصفية أمريكية.. ومصر تحتضن cop27.. واحتجاجات في باكستان

رنا أسامة

انتخابات نصفية بأمريكا، ومشاركة دولية واسعة في قمة cop27 بمصر، واحتجاجات ضد حكومة باكستان، وتحول في الحرب الروسية الأوكرانية.. نظرة على أبرز أحداث العالم في أسبوع.


انطلقت هذا الأسبوع أول انتخابات نصفية أمريكية للكونجرس، يشهدها رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، وتحدد مصير جدول أعماله خلال بقية ولايته.

واحتضنت مدينة شرم الشيخ المصرية أعمال مؤتمر قمة المناخ cop27 بمشاركة دولية واسعة. وفي نقطة تحول بالحرب الروسية الأوكرانية، أعلنت موسكو انسحابها من مدينة خيرسون بعد أيام من ادعائها إنهاء التعبئة الجزئية.

انتخابات نصفية.. أمريكا بين «الأزرق» و«الأحمر»

الانتخابات النصفية الأمريكيةانطلقت انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي، وسط منافسة محتدمة بين الحزبين الديمقراطي بشعاره الأزرق، والجمهوري بشعاره الأحمر، ولا تزال السيطرة على مجلس الشيوخ الأمريكي، خصوصًا، غير محسومة.

وأشاد الرئيس الأمريكي الديمقراطي، جو بايدن، بالانتخابات التي وصفها بأنها “يوم جيد للديموقراطية”، معربًا عن استعداده للعمل مع الجمهوريين في حال سيطروا على مقاعد الكونجرس. وفي حال خسر الديمقراطيون السيطرة على مجلسي النواب أو الشيوخ الأمريكيين، سيكون بمقدور الجمهوريين حينها عرقلة خطط بايدن.

بند جديد على طاولة cop27

كوب 27 1بمشاركة دولية واسعة، انطلقت فعاليات الدورة 27 لمؤتمر قمة المناخ cop27 في مدينة شرم الشيخ المصرية. وفي بند جديد لم يدرج على طاولة أعمال قمم المناخ السابقة، اتفقت الأطراف المشاركة هذا العام على بحث تعويض الدول الفقيرة عن الخسائر والأضرار ذات الصلة بالاحتباس الحراري.

وكانت دول ثرية مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، منعت مقترحًا لإنشاء هيئة تمويل للخسائر والأضرار، ودعمت بدلًا من ذلك حوارًا مدته 3 سنوات لمباحثات التمويل، بقمة المناخ cop26 التي احتضنتها جلاسكو في العام الماضي.

فوضى جديدة في باكستان

احتجاجات في باكستانشهدت باكستان هذا الأسبوع احتجاجات شعبية تطالب بالإطاحة بالحكومة الحالية، وذلك على وقع تعرض رئيس الوزراء الباكستاني السابق، عمران خان، لمحاولة اغتيال تسببت في إصابة بساقه بعد إطلاق النار عليه.

وخان الذي أطاح به تصويت برلماني لحجب الثقة في إبريل الماضي، اتهم رئيس الوراء الباكستاني الحالي، شهباز شريف، ومسؤولين مدنيين وعسكريين بباكستان بالتآمر لاغتياله، لكن من دون دليل. واعتقلت الشرطة الباكستانية رجلًا اتهمته بمحاولة اغتيال لاعب الكريكيت السابق، ونشرت اعترافه مسجلًا بالفيديو.

طرف خطير على خط «حرب بوتين»

بوتين 2

في خضم الانتكاسات الروسية بأوكرانيا، أصدر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قانونًا لتجنيد مدانين بجرائم بالغة الخطورة، وذلك بعد أيام من إعلان وزير دفاعه انتهاء التعبئة الجزئية للجيش، زاعمًا تحقق الهدف منها بحشد 300 ألف فرد.

ويسمح القانون الروسي بحشد مئات الآلاف من المحكوم عليهم بالمراقبة أو المفرج عنهم أخيرًا، من مستعمرات كانت محظورة في السابق، لكنه يستثني مدانين بارتكاب جرائم اعتداء جنسي ضد أطفال أو خيانة أو تجسس أو إرهاب.

أول اعتراف روسي بالتدخل في الانتخابات الأمريكية

طباخ بوتين 1عاد التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الأمريكية إلى الواجهة مجددًا، بعد أن أقر رجل الأعمال المقرب من الكرملين، يفجيني بريجوزين، بتدخله في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016، متوعدًا بتكرار ذلك في أي انتخابات مقبلة، وذلك عشية الانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي.

وواجه بريجوزين، الملقب بـ”طباخ بوتين”، تهمًا بإدارة حملة سرية عبر وسائل التواصل الاجتماع لإثارة الفتنة وتقسيم الرأي العام قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية. وفيما يعد ذلك أول اعتراف روسي بالتدخل، أنكرته متحدثة وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، وأوصت واشنطن بدلًا من ذلك بالتركيز على شؤونها الداخلية.

استنكار قطري لمنتقدي «مونديال 2022»

وزير خارجية قطروسط ترقب عالمي لمونديال 2022، المزمع انطلاقه في 20 نوفمبر 2022، استنكر وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، انتقادات استضافة بلاده للبطولة، واصفة هؤلاء المنتقدين بأنهم “متعجرفون”.

وفي مقابلة مع شبكة “سكاي نيوز” البريطانية نشرت هذا الأسبوع، قال وزير الخارجية القطري إن “الناس لا يمكنهم قبول استضافة دولة شرق أوسطية صغيرة لكأس العالم”، واصفًا التغطية الإعلامية السلبية للمونديال بـ”المضللة”.

إهانة عنصرية في البرلمان الفرنسي

إهانة عنصرية في البرلمان الفرنسيتعرض نائب من أصول إفريقية لإهانة عنصرية تحت قبة البرلمان الفرنسي، من طرف زميل له ينتمي إلى حزب يميني متطرف.

وعاقب البرلمان الفرنسي النائب اليميني المتطرف جريجوار دو فورنانس، بعقوبة صارمة، بحرمانه من حضور جلسات البرلمان 15 يومًا، مع خفض راتبه إلى النصف لمدة شهرين.

نكسة جديدة لـ«سيد الكرملين»

الانسحاب الروسي من خيرسون 1في نكسة جديدة لسيد الكرملين، صدرت أوامر للجيش الروسي بسحب قواته من مدينة خيرسون المهمة الواقعة جنوبي أوكرانيا، وبناء خطوط دفاعية على الضفة المقابلة لنهر دنيبرو، في خطوة قد ينظر إليها على أنها نقطة تحول في الحرب الروسية الأوكرانية.

وخيرسون إحدى 4 مناطق أوكرانية أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في سبتمبر الماضي ضمها إلى روسيا “للأبد”، وقال الكرملين إنها الآن تحت المظلة النووية لموسكو.

ربما يعجبك أيضا