«العالم في أسبوع»: انتفاضة بالتشيك.. وقطيعة لإيران.. ورجوع غامض لرئيس سريلانكا

رنا أسامة

احتجاجات ضد الغلاء في التشيك، وقطيعة دبلوماسية بين ألبانيا وإيران، ومشاركة صينية لتدريبات عسكرية في روسيا، ووقف تسلم البنتاجون لمقاتلات "إف- 35".. نظرة على أبرز أحداث العالم في أسبوع.


شهد هذا الأسبوع احتجاجات شعبية في التشيك مناهضة للغلاء وارتفاع أسعار الطاقة، وإيقاف ألمانيا لعمل خبرائها بشأن “الجماعات الإسلاموية”، ما أثار شجب الداخل الألماني.

وخلال الأسبوع، عاد الرئيس السريلانكي المخلوع، جوتابايا راجاباكسا، إلى بلاده بعد 50 يومًا فقط من الإطاحة به وخروجه إلى المنفى. وشاركت الصين في تدريبات عسكرية استراتيجية في روسيا، وسط تأزم علاقاتهما بأمريكا وحلفائها. ولم ينته الأسبوع قبل أن تقطع ألبانيا علاقتها بإيران.

تايوان تسقط مسيّرة مدنية صينية

1200x 1 2استمرارًا للتصعيد بين تايبيه وبكين، أسقط الجيش التايواني مسيرة مدنية مجهولة تبين أنها صينية، دخلت المجال الجوي لتايوان، يوم 1 سبتمبر 2022،  بالقرب من جزيرة صغيرة قبالة ساحل الصين، وسط مخاوف من اندلاع صراع عسكري في المنطقة. وجاء ذلك بعد أن تعهدت حكومة تايوان باتخاذ إجراءات صارمة لمواجهة “الانتهاكات الصينية المتزايدة”.

وقال مكتب رئيسة تايوان، تساي إنج ون، إن الصين تحاول ترهيب تايوان باستخدام المسيرات وما يعرف بتكتيكات المنطقة الرمادية، وهي الأعمال القسرية التي لا ترتقي إلى مستوى الصراع المباشر. وأبلغ مسؤولون تايوانيون عن 25 حادثة توغل على الأقل لمسيّرات صينية خلال أغسطس الماضي.

ألمانيا توقف نشاط خبراء الجماعات الإسلاموية

ألمانيا.. 1في خطوة مفاجئة، قررت وزارة الداخلية الاتحادية الألمانية إنهاء عمل مجموعة الخبراء حول الجماعات الإسلاموية، التي أنشأتها في يونيو 2021، لدراسة وبحث أنشطة التنظيمات المرتبطة بالتيار الراديكالي الإسلامي، وفي مقدمتها الإخوان المسلمين. وفي تقرير نشرته صحيفة “بيلد” الألمانية يوم 4 سبتمبر الجاري، قال أعضاء بالمجموعة إنهم تلقوا بلاغًا بأنه لم تعد توجد الآن مصلحة من استمرار أنشطة المجموعة.

ولاقت الخطوة تنديدًا ومعارضة في الداخل الألماني، حيث شجبها النائب بالبرلمان الألماني عن الاتحاد المسيحي المعارض، كريسوف دي فيريس، على اعتبارها تتويجًا مؤقتًا لسياسة النظر في الاتجاه المعاكس، وتجاهلًا للإسلاموية كظاهرة تهدد الديمقراطية، وكذلك وصفها عالم الاجتماع الألماني، رود كوبمانز، بأنها خطوة مفزعة.

التشيك تنتفض ضد ارتفاع أسعار الطاقة

عشرات الآلاف يتظاهرون في براغ 1خرج عشرات آلاف إلى شوارع العاصمة التشيكية براج هذا الأسبوع، في احتجاجات ضد الغلاء ونقص إمدادات الغاز، تطالب بإقالة حكومة بيتر فيالا، في أسوأ أزمة ارتفاع تكاليف معيشة تشهدها البلاد منذ 3 عقود.

عشرات الآلاف يتظاهرون في براغ 1

وخرجت الاحتجاجات في 3 سبتمبر الجاري، تلبية لدعوة الحزب الشيوعي وحزب الحرية والديموقراطية بالتشيك، وذلك بعد ساعات من نجاة حكومة فيالا، الذي يقود ائتلافًا ينتمي إلى يمين الوسط المؤيد للوحدة الأوروبية، من تصويت برلماني بحجب الثقة عنها، وسط اتهامات من المعارضة بالتقاعس عن مواجهة التضخم وارتفاع فواتير الطاقة.

رئيس سريلانكا المخلوع يعود من منفاه

رئيس سريلانكا السابق جوتابايا راجاباكسه 1920x1280 1

رئيس سريلانكا السابق جوتابايا راجاباكسا- صورة من أرشيف وكالة رويترز

بعد 7 أسابيع على فراره إثر احتجاجات شعبية أطاحت به، عاد الرئيس السريلانكي، جوتابايا راجاباكسا، من منفاه في تايلاند يوم 2 سبتمبر، على نحو غامض يتزامن مع تفاوض بلاده مع صندوق النقد الدولي على قرض بـ3 مليارات دولار تقريبًا.

ومرت رحلة الرئيس المخلوع منذ أوائل يوليو 2022،  بـ3 بلدان آسيوية، بدأها بجزر المالديف، وانتقل بعدها إلى سنغافورة، ليقضي أخيرًا بضعة أسابيع في تايلندا، قبل العودة من رحلة امتدت 50 يومًا، كانت حرجة في تاريخ البلاد.

الصين تخوض تدريبات عسكرية في روسيا

القوات الصينية 1في خضم التوتر المتصاعد مع الولايات المتحدة وحلفائها، شاركت الصين في تدريبات عسكرية استراتيجية استضافتها روسيا في 1 سبتمبر الجاري لمدة أسبوع، تحت اسم “مناورات فوستوك 2022 البحرية”، التي تعد الأحدث في سلسلة التدريبات العسكرية المشتركة بين البلدين.

وأرسلت الصين 3 سفن حربية و3 آلاف مركبة للمناورات، الأمر الذي الذي عده الكولونيل السابق بالجيش الصيني، يوي جانج، إشارة على عمق الثقة العسكرية بين بكين وموسكو، وردًّا على استراتيجية الولايات المتحدة في الهندوباسيفيك، ما يبعث برسالة مهمة إلى طوكيو وواشنطن، مفادها أن الصين مستعدة لتحالف قوي مع روسيا في شمال شرق آسيا.

قاذفتان نوويتان أمريكيتان تحلقان فوق الشرق الأوسط

220904 F PI321 0051 1920x1278 1

حلقت قاذفتان أمريكيتان من طراز “بي-52” ذات القدرة النووية، يوم 4 سبتمبر الجاري، فوق شرق المتوسط وشبه الجزيرة العربية والبحر الأحمر، في مهام تدريب مع طائرات حربية كويتية وسعودية، قبل أن تغادر المنطقة، حسب ما أعلن الجيش الأمريكي.

وقال قائد سلاح الجو الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط، الجنرال أليكسوس جرينكيويتش، إن “التهديدات التي تتعرض لها الولايات المتحدة وشركاؤها لن تمر دون رد”. وفي حين أنه لم يسمِّ دولة بعينها، لفتت وكالة “أسوشيتد برس” إلى أن واشنطن ترسل هذه القاذفات إلى المنطقة عندما تشتعل التوترات مع إيران.

الصين تتهم أمريكا بالتجسس الإلكتروني على جامعة حكومية

اختراق أجهزة كمبيوتر بجامعة صينية 1وجهت الصين إلى الولايات المتحدة، في 6 سبتمبر، اتهامًا بسرقة معلومات تخص إدارة شبكة جامعة نورث وسترن بوليتكنيكال، التي تمولها وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية، ويزعم مسؤولون أمريكيون أنها تجري أبحاثًا عسكرية، وذلك ضمن سلسلة اتهامات متبادلة بشأن التجسس الإلكتروني.

وقالت بكين إن محللين صينيين وجدوا 41 أداة هجوم إلكتروني على شبكة إدارة الجامعة، زاعمين ارتباطها بوكالة الأمن القومي الأمريكي. وبدأت السلطات التحقيق في الأمر بعد أن أبلغت الجامعة في إبريل الماضي بالعثور على آثار لهجمات إلكترونية في نظامها.

مضبوطات منزل ترامب يزال عنها الستار

002 1أصدرت المحكمة الجزئية الأمريكية يوم 2 سبتمبر، قائمة مفصلة بالوثائق السرية التي عثروا عليها الشهر الماضي أغسطس 2022 في منزل الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، وتبين أنها اختلطت بمقتنيات شخصية وأشياء أخرى، بما في ذلك ملابس فاخرة ومصوغات وقصاصات صحف ومجلات.

ومن بين الوثائق التي صادرها مكتب التحقيقات الفيدرالي، أكثر من 48 ملفًا فارغًا موسومة بأنها “سرية”، و42 ملفًا فارغًا بعلامة تحيل إلى إعادتها لهيئة الأركان الأمريكية أو المساعد العسكري، في خزانة بالمكتب.

ألبانيا تقطع علاقتها الدبلوماسية مع إيران

سفارة ايران في البانيا 1 1قطعت ألبانيا علاقاتها الدبلوماسية مع إيران يوم 7 سبتمبر، وأمرت طاقم السفارة الإيرانية بمغادرة البلاد، متهمة إياها بتنسيق هجوم إلكتروني كبير استهدف مؤسسات وشركات بالدولة في منتصف يوليو الفائت، لكن طهران نفت ذلك، ووصفت تلك الاتهامات بأنها ادعاءات عارية عن الصحة.

وألقت أمريكا، أقرب حلفاء ألبانيا، باللوم أيضًا على إيران في الهجوم، ووعدت باتخاذ المزيد من الإجراءات لمحاسبة إيران على الأفعال التي تهدد أمن دولة حليفة للولايات المتحدة.

البنتاجون يوقف تسلم مقاتلات «إف- 35»

d3306f52 4706 4877 bbbb 64fb7427308e 16x9 1200x676أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) يوم 7 سبتمبر، عدم تسلم أحد الإصدارات الحديثة لمقاتلات “إف- 35“، لاحتوائها على قطع صينية غير مصرح بها في محرك المقاتلة.

وفي المقابل، قالت شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية المصنعة لتلك الطائرات، إن المشكلة تتعلق بمكون تصنعه شركة “هانيويل”، مشددة على التزامها بالامتثال للقوانين واستئناف تسليم الطائرات في أقرب وقت.

ربما يعجبك أيضا