«العالم في أسبوع»: انقلاب ببوركينا فاسو.. وفاجعة كروية بإندونيسيا.. وتحذير صيني لأمريكا

رنا أسامة

انقلاب عسكري يعصف ببوركينا فاسو.. وحادثة كروية تقتل الجماهير في إندونيسيا.. والتليفزيون الصيني يعرض لقطات تحذيرية لأمريكا. نظرة على أبرز أحداث الأسبوع.


شهد هذا الأسبوع انقلابًا عسكريًّا جديدًا في بوركينا فاسو، أطاح برئيس المجلس العسكري في البلد الفقير الواقع في غرب إفريقيا.

ومنيت إندونيسيا بفاجعة وفاة أكثر من 170 شخصًا في حادثة تدافع داخل ملعب بعد انتهاء مباراة كرة قدم، في ثالث أكبر نكبة بتاريخ الساحرة المستديرة. وصعد الرئيس الروسي حربه مع الغرب بضم أراض أوكرانية جديدة، في حين تعرضت سياسة العقوبات الأمريكية لانتقادات بالكونجرس.

بوركينا فاسو في دوامة الانقلابات

بوركينا فاسو تشهد انقلابًا عسكريًّا جديدًا

بوركينا فاسو تشهد انقلابًا عسكريًّا جديدًا

دخلت بوركينا فاسو مجددًا في دوامة الانقلابات العسكرية، مع وقوع الانقلاب الثاني هذا العام والتاسع منذ الاستقلال عن فرنسا في عام 1960، وسط مشكلات أمنية مزمنة وسخط شعبي متزايد.

وأعلن عسكريون في الدولة الغرب إفريقية هذا الأسبوع، إقالة رئيس المجلس العسكري الحاكم الذي تولى السلطة إثر انقلاب في نهاية يناير 2022، وتعليق العمل بالدستور البوركينافي، وإغلاق الحدود البرية والجوية للبلاد حتى إشعار آخر، فضلًا عن تنصيب قائد الانقلاب، إبراهيم تراوري، زعيمًا جديدًا للبلاد.

كارثة كروية في إندونيسيا

حادث اندونيسياقضى أكثر من 170 شخصًا في حادثة تدافع، هي الأسوأ، داخل ملعب كرة قدم إندونيسي، في أعقاب مباراة بين فريقين محليين بمحافظة جاوة الشرقية، وتقرر وقف الدوري الإندونيسي الممتاز لحين الانتهاء من التحقيق في الحادثة المأساوية.

وأصيب مئات في التدافع الذي وقع إثر إطلاق الشرطة الإندونيسية غازات مسيلة للدموع على مشجعين اقتحموا أرض الملعب، بعد خسارة فريقهم بـ3 أهداف مقابل هدفين، ما تسبب في تدافع وحالات اختناق. وأمهل الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، لجنة التحقيق المشتركة شهرًا لتسليمه نتائج التحقيق.

تصعيد جديد في «حرب بوتين»

بوتين

في تصعيد جديد بالحرب الروسية الأوكرانية، ضم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين 4 مناطق أوكرانية جديدة، الأمر الذي ردت عليه أوكرانيا بطلب رسمي عاجل للانضمام إلى حلف شمال الأطلنطي (ناتو) داعية لتكثيف المساعدات الغربية لها، وفرض عقوبات إضافية على موسكو.

وفي خطاب ألقاه هذا الأسبوع، وصف بوتين الولايات المتحدة بـ”الدولة الشيطانية”. وفي انتكاسة سياسية للدب الروسي، استعادت القوات الأوكرانية مدينة ليمان الاستراتيجية في شرقي أوكرانيا، ما أغضب موسكو وحلفاءها الذين دعوا لاستخدام أسلحة نووية تكتيكية.

شراكة تاريخية بين أمريكا ودول الهادئ

بايدن 1

أعلنت الولايات المتحدة شراكة وصفتها بالتاريخية، مع دول المحيط الهادئ الجزرية، في قمة غير مسبوقة، في خضم التوترات المتصاعدة مع الصين. وتعهدت واشنطن بتوسيع جهودها للتعاون بشأن أكثر تحدياتها إلحاحًا، بما في ذلك مكافحة أزمة المناخ، وتحقيق مرونة اقتصادية وبيئية، وضمان الأمن المائي والغذائي والصحي والبحري.

وبموجب تلك الشراكة، خصصت واشنطن صندوق مساعدات جديد بـ810 ملايين دولار لجزر المحيط الهادئ، منها 600 مليون دولار في شكل حزمة مساعدات مدتها 10 أعوام، فضلًا عن اعتراف مرتقب بجزيرتي كوك ونييوي، اللتين تتمتعان بحكم ذاتي، بهدف تعزيز وجودها الدبلوماسي في الجزر التي لا يتجاوز مجموع سكانها 20 ألف نسمة.

البرازيل إلى اليسار في انتخابات الرئاسة

انتخابات البرازيلتدخل انتخابات الرئاسة البرازيلية جولة ثانية في 20 أكتوبر الحالي، يواجه فيها الجناح اليساري بقيادة الرئيس الأسبق للبرازيل، لولا دا سيلفا، خصمه اليميني المتطرف والرئيس الحالي، جايير بولسونارو، لعدم حصول أيٍّ منهما على أكثر من 50% من الأصوات في الجولة الأولى.

وتقاربت نتائج التصويت في أولى جولات الانتخابات البرازيلية، بتقدم دا سيلفا على بولسونارو بـ48% من الأصوات مقابل 43% من الأصوات. ويمثل الفوز المباشر في الجولة الأولى أمرًا صعبًا دائمًا لأي مرشح في انتخابات الرئاسة البرازيلية، فلم يحدث ذلك منذ 24 عامًا.

رابع انتخابات بلغارية في أقل من عامين

انتخابات بلغارياحصد حزب رئيس الوزراء البلغاري السابق، بويكو بوريسوف، 25.4% من إجمالي عدد الأصوات في الانتخابات التشريعية التي جرت هذا الأسبوع.

وفي رابع استحقاق انتخابي في بلغاريا في أقل من عامين، تقدم حزب بوريسوف المحافظ “مواطنون من أجل التنمية الأوروبية”، على حزب “سنواصل التغيير” الموالي لأوروبا، بقيادة الوسطي كيريل بيتكوف، الذي حصد 20.2% من الأصوات، وفق نتائج أولية بعد فرز 99% من الأصوات.

سياسة العقوبات الأمريكية تحت طائلة النقد

الكونجرس 1في جلسة استماع واسعة النطاق هذا الأسبوع، وجه خبراء ونواب أمريكيون بالكونجرس، انتقادات حادة لسياسة العقوبات الأمريكية وتداعياتها الإنسانية التي أجمعوا على أنها مدمرة وغير فاعلة.

وعلى النقيض من ذلك، جاءت آراء الخبراء الحضور في جلسة الاستماع حول العقوبات الأمريكية على روسيا، إيجابية، معتبرين أن تأثيرها كان مثيرًا للإعجاب في أوكرانيا، وسط توقعات بتعزيزها لموقف واشنطن في أي مفاوضات محتملة مستقبلًا بين موسكو وكييف.

تحذير لأمريكا على التليفزيون الصيني

الصين...بث إعلام حكومي صيني لقطات لأقوى الأسلحة النووية الاستراتيجية في البلاد، بما فيها صواريخ باليستية مضادة للسفن، بمناسبة العيد الوطني في الصين، وهي خطوة وصفت بأنها تحذير للولايات المتحدة، مع تصاعد التوترات بين القوتين المتنافستين في منطقة الهندوباسيفيك.

وفي سلسلة وثائقية تليفزيونية من 8 أجزاء، عرض تلفزيون الصين المركزي المملوك للدولة، لقطات لـ12 صاروخًا من طراز “دونج فينج – 26″، وهو صاروخ باليستي متوسط المدى، مرفق بقاذفات صواريخ، أي ما يعادل لواءًا صاروخيًّا كاملًا.

طلب تعويض بولندي لألمانيا

ألمانيا وبولنداوقعت بولندا هذا الأسبوع مذكرة رسمية إلى ألمانيا، تطلب فيها 1.3 تريليون دولار، تعويضات عن الأضرار التي لحقت بها من النازيين خلال الحرب العالمية الثانية.

وتزعم ألمانيا أنها دفعت كامل التعويضات لدول الكتلة الشرقية في السنوات التي تلت الحرب، في حين عوضت بولندا بالأراضي التي فقدتها في الشرق بإعادة ترسيم الحدود بأراضٍ مما قبل الحرب، ورفضت موسكو الأمر، وعوضت وارسو بجزء صغير من الأراضي.

تحذيرات من كيسنجر  بشأن الصين وأمريكا

كيسنجرفي لقاء عقدته الجمعية الآسيوية بالولايات المتحدة هذا الأسبوع، تحدث وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، هنري كيسنجر، عن العلاقة بين واشنطن وبكين، والموقف الصيني من الحرب الروسية الأوكرانية.

وخلال اللقاء، حذر كيسنجر من العواقب المدمرة للعداء الصيني الأمريكي، واصفًا موقف بكين من حرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في أوكرانيا بأنه خاطئ.

ربما يعجبك أيضا