العالم في أسبوع| تتويج تشارلز.. و «فاجنر» تهدد بالانسحاب.. ومحاولة لاغتيال بوتين

شروق صبري
العالم في أسبوع

«فاجنر» تهدد بالانسحاب من أوكرانيا، ومنطاد غامض يحلّق فوق الولايات المتحدة، وتدريب أمريكي كوري على تفكيك الأسلحة النووية، نظرة على أبرز أحداث الأسبوع.


شهد العالم، خلال هذا الأسبوع، تتويج تشارلز الثالث رسميًّا ملكًا على بريطانيا، ومحاولة اغتيال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

واندلعت أزمة دبلوماسية بين فرنسا وإيطاليا على خلفية التعامل مع المهاجرين، وكشفت روسيا وإيران عن محاولات لتجاوز العقوبات الغربية،، وسلطت تسريبات لوزارة الدفاع الأمريكية الضوء على خطر «ولاية خراسان» الإرهابية.

تجاهل الأمير هاري خلال حفل تتويج والده

توجت بريطانيا، اليوم السبت 6 مايو 2023، الملك تشارلز الثالث، في حفل يضم 2000 ضيف، بينهم قادة العالم والمشاهير.  ووفق مجلة فوربس، سيكون الحفل تقليديًّا للغاية، ولن يستقبل سوى ربع الضيوف، الذين حضروا حفل تتويج والدته الراحل، إليزابيث الثانية، في العام 1953.

وقال قصر باكنجهام إن الأميرين هاري وأندرو لن يكون لهما دور رسمي في تتويج الملك تشارلز، وأنهما سيكونان مجرد متفرجين للتتويج، لأنهما لن يعودا من أفراد العائلة المالكة، حسب ما ذكرته ديلي ميل البريطانية.

الأمير هاري

الأمير هاري

«فاجنر» تهدد بالانسحاب من باخموت

هدد رئيس مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة، يفجيني بريجوزين، بسحب قواته من باخموت، وألقى باللوم على قادة الجيش في مقتل عشرات الآلاف من مقاتليه في أوكرانيا.

وقالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، يوم السبت 6 مايو 2023، إنه يوجد عداء طويل بين مجموعة فاجنر والقيادة العسكرية الروسية على النفوذ في الحرب الروسية الأوكرانية والمجد في ساحة المعركة.

وأشارت قناة ريبابليك إلى أن بريجوزين طلب أن يتولى الجيش الروسي المواقع التي ستتركها فاجنر، الأربعاء المقبل 10 مايو 2023. وتأتي هذه الخطوة وسط تقارير من عدم تلقي المجموعة الروسية الخاصة ما يكفي من الأسلحة.

مؤسس مجموعة فاجنر

مؤسس مجموعة فاجنر

محاولة اغتيال فلاديمير بوتين

اتهمت روسيا أوكرانيا بشن هجوم على مبنى الكرملين، ما اعتبرته محاولة لاغتيال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

ويعد الهجوم غير مسبوق، فلم يقتصر الأمر على وصول المسيّرات الأوكرانية إلى العاصمة الروسية، موسكو، بل تخطى ذلك لاستهداف مبنى الكرملين، وهو أشهر المعالم المعمارية الروسية، إضافة إلى كونه مقرًّا لإقامة الرئيس، واستقبال الوفود الرسمية والرؤساء.

وفي بيان للكرملين، بشأن الحادثة يوم 3 مايو 2023، أوضح أن الرئيس بوتين لم يصب بأذى خلال الهجوم، الذي زعم البيان أنه كان محاولة لاغتياله، وأنه لم يكن موجودًا بالكرملين خلال الهجوم.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

هل تفسد «أزمة المهاجرين» العلاقات بين فرنسا وإيطاليا؟

تلوح في الأفق أزمة دبلوماسية بين فرنسا وإيطاليا، بعد تصريحات لوزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، انتقد فيها أداء رئيسة حكومة روما، جورجيا ميلوني.

وأشارت صحيفة الجارديان البريطانية، يوم الخميس 4 مايو 2023 إلى أن هذه الانتقادات جاءت بسبب ما وصفه الوزير الفرنسي بـ«عدم القدرة على التعامل مع أزمة المهاجرين» المتدفقين تجاه أوروبا، وهي أزمة لطالما نددت بها الأوساط اليمينية في أوروبا.

ووصف وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاجاني، تصريحات دارمانان بأنها “غير مقبولة”، وألغى زيارة مقررة سلفًا لباريس، كان سيلتقي خلالها نظيرته الفرنسية، كاترين كولونا.

أزمة المهاجرين

أزمة المهاجرين

«ولاية خراسان».. خطر كامن يهدد المجتمع الدولي

أظهر المجتمع الدولي لا مبالاة واضحة بالتهديدات التي يشكلها تنظيم داعش الإرهابي في أفغانستان والمعروف باسم ولاية خراسان.

وأشارت دورية ذا ديبلومات الأمريكية، يوم 3 مايو 2023،  إلى أن حركة طالبان قتلت مقاتلًا من تنظيم داعش الإرهابي، يُعتقد أنه زعيم الخلية التي دبرت الهجوم الانتحاري بالقرب من بوابة آبي في مطار كابول، في أغسطس 2021.

وأشارت الدورية الأمريكية إلى أن هذا الهجوم الانتحاري أسفر عن مقتل 13 جنديًّا أمريكيًّا، إضافة إلى 169 أفغانيًا من المدنيين، ويظل جزءًا من تحقيق أوسع يجريه الكونجرس، ضمن سلسلة من جلسات الاستماع بشأن الانسحاب الأمريكي الكارثي وتداعياته.

ولاية خرسان

ولاية خراسان

«ممر دولي» ينقذ روسيا وإيران من العقوبات الغربية

زار مستشار الرئيس الروسي، إيجور ليفيتين، العاصمة الإيرانية طهران مرتين، خلال العام الحالي 2023، وبلغ إجمالي عدد الزيارات 5 مرات في الأشهر الـ6 الماضية.

وخلال زيارته الأخيرة، التقى ليفيتين شخصيات إيرانية بارزة، بينها النائب الأول للرئيس وكبير المنسقين الاقتصاديين، محمد مخبر، وترتبط زياراته بمفاوضات استكمال ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب INSTC، وهو طريق تجاري جديد يربط المحيط الهندي بروسيا عبر إيران.

وقالت صحيفة فورين بوليسي الأمريكية، يوم 2 مايو 2023، إن العلاقات الاقتصادية الإيرانية الروسية  تعد محورًا ناشئًا لانتهاك العقوبات، ووصف شمخاني الطريق التجاري INSTC بأنه مشروع قد يلعب دورًا حاسمًا في تغيير عبور البضائع في المنطقة.

روسيا وإيران

روسيا وإيران

منطاد غامض يحلق فوق الأراضي الأمريكية

تعقّب الجيش الأمريكي منطادًا غامضًا جديدًا حلّق فوق الأراضي الأمريكية، لكنه لم يعبر فوق بنى تحتية دفاعية حيوية أو أي مواقع حساسة.

وحسب ما كشف عنه 3 مسؤولين أمريكيين لشبكة «إن بي سي نيوز»، يوم الاثنين 1 مايو 2023، حلّق المنطاد فوق أجزاء من جظيرة هاواي، متجهًا إلى المكسيك، وأطلقت القوات الجوية في المحيط الهادئ 3 طائرات من طراز إف-22 لتقييم الموقف.

وأفاد المسؤولون بأنه ليس من الواضح ماهية هذا المنطاد الغامض أو إلى من ينتمي. وأوضح مسؤول أن الجيش الأمريكي تعقب المنطاد، وحدد أنه لا يشكل تهديدًا على حركة المرور الجوي أو الأمن القومي، ولا يرسل أي إشارات.

منطاد غامض

منطاد غامض

خدعة أوكرانية لاستنزاف الذخيرة الروسية

سلطت مجلة الإيكونومست، في تقرير لها يوم 2 مايو 2023، الضوء على تصريحات مستشار الحكومة الأوكرانية، أنطون جيراشينكو، الذي وصف فيها الحرب الروسية الأوكرانية بأنها حرب ابتكار، وأن الطائرات من دون طيار والأقمار الصناعية أصبحت أكثر تطورًا.

وقال جيراشينكو، في تصريحاته التي أبرزتها الإيكونومست، إنه أصبح من الصعب خداع العدو، الذي يملك كاميرات بتقنيات جيدة، لكن وبالرغم من ذلك، فإن الأفخاخ عالية الجودة قد تعمل جيدًا للغاية في هذه الأحوال.

وأوضحت المجلة أن أوكرانيا تمارس الخديعة الآن في حربها مع روسيا، فهي تصنع مجسمات للدبابات والمدفعية ومدافع الهاون والمدافع الرشاشة، من بالونات قابلة للنفخ، ليظهر أن الجيش الأوكراني يمتلك تلك الأسلحة، مشيرة إلى أن تلك الدمى قد تكون فعّالة في حال شن روسيا هجمات بواسطة المسيرات، التي تعمل الآن على تدمير المدفعية الأوكرانية.

حرب اوكرانيا

الحرب الروسية الأوكرانية

تدريب أمريكي كوري على تفكيك الأسلحة النووية

أجرت واشنطن وسيول تدريبات مشتركة لتفكيك الأسلحة النووية، وذلك في وقتٍ تتجه فيه العواصم الشرق آسيوية، الموالية لواشنطن تجاه المزيد من العسكرة، ورفع مستويات التسليح، وقدرات الدفاع، وتعزيز الشراكات الأمنية والعسكرية، ما يمكن رؤيته في منطقة الإندوباسيفيك برمتها.

اقرأ أيضًا صور| إطلالات العائلة الملكية في حفل تتويج الملك تشارلز

وأفادت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية، في تقرير لها يوم السبت 29 إبريل 2023، أن فرقًا نووية «عالية التخصص» من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أجرتا تدريبات مشتركة خلال شهر مارس الماضي، تحديدًا في الفترة بين 20 و24 مارس 2023. ويأتي ذلك من أجل تعزيز قدراتهما على «التشغيل البيني والتعاون الثنائي» في شبه الجزيرة الكورية.

تدريب أمريكي كوري على تفكيك الأسلحة النووية

تدريب أمريكي كوري على تفكيك الأسلحة النووية

ربما يعجبك أيضا