«العالم في أسبوع»: تزايد تصعيد تايوان.. وفيضانات تقتل الباكستانيين.. وحرب شوارع بليبيا

رنا أسامة

مضيق تايوان يلتهب، وباكستان تغرق في فيضانات مدمرة، وحرب شوارع تعيد تمزيق ليبيا، ونذير انهيار الاتحاد السوفيتي يرحل عن 92 عامًا، وبوادر تُنبئ باقتراب الاتفاق النووي الإيراني.. إليك أبرز أحداث العالم في أسبوع.


شهد هذا الأسبوع تصعيدًا جديدًا في مضيق تايوان، مع إطلاق الجيش التايواني أعيرة تحذيرية لإبعاد طائرة من دون طيار (مسيّرة) تابعة للصين.

وخلال الأسبوع، لقي 32 شخصًا على الأقل حتفهم في حرب شوارع بين الميليشيات الليبية المتناحرة في طرابلس. وعلى جانب آخر، غرقت باكستان في فيضانات مدمرة قتلت ألف شخص. ولم ينته الأسبوع قبل وفاة ميخائيل جورباتشوف، آخر رؤساء الاتحاد السوفيتي.

مضيق تايوان يلتهب.. تايبيه تطلق أعيرة تحذيرية وبكين تتوعدها

أعيرة تحذيرية في مضيق تايوانحذر محللون للشؤون العسكرية من تزايد خطر اندلاع اشتباك عسكري فوق مضيق تايوان، بعد إطلاق تايبيه أعيرة نارية تحذيرية لإبعاد طائرة مسيّرة تابعة لبكين، وذلك بعد ساعات من إصدار أوامر رئاسية تايوانية باتخاذ إجراءات مضادة وقوية ضد ما وصفته رئيسة البلاد، تساي إنج ون، بأنه “استفزازات صينية”.

وفي المقابل، توعدت الصين بإحباط أي استفزاز في أي وقت من حكومة الجزيرة التي تعتبرها الصين جزءًا من أراضيها، أو من أمريكا التي تعد تايوان بالدفاع عن استقلالها، وبدأت معها محادثات تجارية مؤخرًا، ما أشعل الوضع أكثر في مضيق تايوان.

بحرية أمريكا تعبر مضيق تايوان

سفينة أمريكيةتعبر مضيق تايوانأعلنت البحرية الأمريكية عبور سفينتين حربيتين مضيق تايوان، يوم 28 أغسطس 2022، في أول خطوة من نوعها منذ إجراء الصين مناورات عسكرية غير مسبوقة بمحيط الجزيرة، ردًّا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، للجزيرة التي تعتبرها الصين جزءًا من أراضيها.

وقالت البحرية الأمريكية في بيان إن السفينتين نفذتا عملية عبور في مضيق تايوان، عادة ما تستغرق ما بين 8 و12 ساعة، قبل أن تكتمل ويبدأ الجيش الصيني في مراقبتها من كثب. وقد ردّت الصين على الواقعة بتوعد تايوان وأمريكا على السواء بالرد على أي “استفزازات” من هذا النوع.

حرب شوارع بين ميليشيات متناحرة حول العاصمة الليبية

اشتباكات ليبيالقي 32 شخصًا على الأقل حتفهم وأصيب 159 آخرين، مساء السبت 27 أغسطس 2022، في اشتباكات عنيفة بين الميليشيات الليبية المتناحرة، في أنحاء العاصمة طرابلس، وصفها مغردون بأنها “حرب شوارع” وقالوا إنهم سمعوا إطلاق نار كثيف ودويّ عدة انفجارات.

وفي أثناء ذلك، يحاول رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان الليبي، فتحي باشاغا، دخول طرابلس والاستيلاء عليها، مدعيًا أن حكومة الوحدة الوطنية، برئاسة عبدالحميد الدبيبة، غير قانونية ويجب أن تتنحى، في حين أن حكومة الدبيبة رفضت ذلك، وزعمت أن “السلطة يجب تسليمها سلميًّا بالانتخابات لا القوة”.

فيضانات باكستان.. كارثة إنسانية جديدة

فيضانات باكستانتشهد باكستان منذ يونيو الماضي موجة فيضانات غير مسبوقة منذ 2010، تسببت في إزهاق أرواح نحو ألف شخص، وتشريد آلاف آخرين، في كارثة إنسانية تضاف إلى ما يعانيه هذا البلد من مآسٍ ومهالك وظروف إنسانية شديدة البؤس.

وعلى أثر هذه الفيضانات، أعلنت الحكومة الباكستانية، يوم السبت 27 أغسطس 2022، حالة الطوارئ القصوى بجميع أنحاء البلاد، تحسبًا لحدوث فيضانات جديدة، مع توقع مزيد من هطول الأمطار وارتفاع مناسيب الأنهار.

محطة زابوروجيا النووية الأوكرانية تغرق في الظلام

محطة زابوريجيا للطاقة النووية بأوكرانيابعدما طالها القصف عدة مرات، انقطع التيار الكهربائي عن محطة زابوروجيا النووية يوم الخميس الماضي، قبل بدء عودته في اليوم التالي الجمعة 26 أغسطس 2022.

ويشكل انقطاع التيار عن المحطة الخطر الأكبر على سلامتها، ويتوقف عليه تجنب كارثة نووية قد تقع في المحطة النووية الأكبر في أوروبا، وسط مطالبات من عدة دول بتجنيبها الصراع الدائر بجوارها على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية التي دخلت شهرها السابع.

بوتين يأمر بزيادة عدد قواته.. هل ستطول الحرب الروسية الأوكرانية؟

بوتينبعد خسائر قدرها خبراء بعشرات الآلاف، أصدر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قرارًا بزيادة عدد أفراد القوات المسلحة، من مليون و900 ألف جندي إلى مليونين و40 ألفًا، بزيادةٍ قدرها 137 ألف جندي.

وعلى هذا النحو، يبدو أن الحرب الروسية الأوكرانية ستطول وتتعقد، على وقع استمرار الدعم الغربي وعدم التراجع الروسي أو الوصول إلى تسوية تنهي الأزمة.

ميخائيل جورباتشوف.. رحيل داعية الإصلاح ونذير الانهيار السوفيتي

ميخائيل غورباتشوفتوفي في موسكو آخر رئيس للاتحاد السوفيتي، ميخائيل جورباتشوف، عن عمر ناهز 91 عامًا ، بعد صراع طويل مع المرض والتاريخ.

كان جورباتشوف أصغر عضو في المكتب السياسي للحزب الشيوعي حين تعيينه فيه عام 1979، قبل صعوده إلى زعامة الحزب وبعدها رئاسة البلاد، وتفكك الاتحاد آخر الأمر بعد عام واحد، ليغيب منذ ذلك عن الحياة السياسية، وتستمر بعده النقاشات المتباينة حول دوره في التاريخ.

أزمة الطاقة وشتاء أوروبا.. ما خيارات البريطانيين؟

التدفئة في بريطانيا..أظهر استطلاع جديد هذا الأسبوع، أن ملايين البريطانيين قد لا يتمكنون من استخدام المدافئ هذا الشتاء، بسبب ارتفاع فواتير الطاقة.

وحسب الاستطلاع الذي أجراه حزب الديمقراطيين الليبراليين، سيلجأ 23% من البالغين، و27% ممن لديهم أطفال في بريطانيا، إلى الاستغناء عن أجهزة التدفئة، تجنبًا لدفع فواتير باهظة.

مساعٍ أمريكية وتخوفات إسرائيلية.. هل اقترب الاتفاق النووي الإيراني؟

نووي ايران

التقى مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني جانتس، في البيت الأبيض، وبحثا ضمن عدة قضايا، التزام الولايات المتحدة بضمان عدم حصول إيران على سلاح نووي، والحاجة إلى مواجهة التهديدات من طهران ووكلائها المتمركزين في الشرق الأوسط.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي لمستشار الأمن القومي، إن إسرائيل تحتاج إلى أن يكون لدى أمريكا خيار عسكري مؤكد ضد إيران، وسط تقارير عن اتفاق نووي جديد بين طهران والقوى العالمية.

مراجعة استخباراتية لوثائق ترامب

ترامب 1في خطاب هذا الأسبوع إلى مشرعين بالكونجرس، قالت مديرة الاستخبارات الوطنية الأمريكية، أفريل هاينز، إن مكتبها سيقود تقييمًا للمخاطر المحتملة على الأمن القومي الأمريكي، المحتمل أن تنتج عن الكشف عن الوثائق التي وجدت في منزل الرئيس السابق، دونالد ترامب.

ومن المرجح أن تشمل المراجعة الاستخباراتية، التعرف على ما إذا كان أي أفراد غير مصرح لهم استطاعوا الوصول إلى الوثائق شديدة الحساسية، في وقت أصدرت فيه وزارة العدل الأمريكية تحذيرات سابقًا بشأن التراخي الأمني إزاء السجلات بحوزة ترامب.

ربما يعجبك أيضا