«العالم في أسبوع»: تصعيد أمريكي صيني.. ونية روسية لغزو مولدوفا.. وتغير المناخ يتوحش

رنا أسامة

ضبط وثائق وسجلات شديدة السرية في منزل ترامب، والتصعيد الصيني الأمريكي لا يزال مستمرًا، وهذه هي الخطوة الثانية المنطقية لبوتين بعد الحرب في أوكرانيا، والتغير المناخي يكشر عن أنيابه.. إليك أبرز أحداث العالم في أسبوع.


شهد هذا الأسبوع ضبط وثائق فائقة السرية في منزل الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، واستمرار التصعيد الصيني الأمريكي منذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، لتايوان.

وتبنت أوكرانيا استراتيجية جديدة لوقف تقدم القوات الروسية بأراضيها، وسط حديث نية روسيا غزو دولة مولدوفا أيضًا. وخلال الأسبوع نفسه، تعرض مؤلف رواية “آيات شيطانية” لمحاولة اغتيال، وتسبب تغير المناخ في فيضانات بكاليفورنيا وموجة حر غير مسبوقة في سيشوان الصينية.

«وثائق نووية» بمنزل ترامب.. وتهم بخرق قوانين فيدرالية

ترامب 1بعد مداهمة منزل الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، الأسبوع الماضي، ضبط مكتب التحقيقات الفيدرالي أكثر من 20 صندوقًا يضم وثائق وسجلات رئاسية، بعضها مرتبط بأسلحة نووية. ولا يزال التحقيق جاريًا حول احتمالية خرق ترامب 3 قوانين فيدرالية، هي انتهاك قانون التجسس، وعرقلة العدالة، وإخفاء السجلات الحكومية أو تزويرها أو إتلافها أو تعديلها أو حيازتها.

وضمت المصادرات 11 مجموعة من سجلات ووثائق تحوي معلومات سرية، وأخرى عالية السرية، وثالثة حساسة قد تتسبب في ضرب المصالح الأمريكية إذا ظهرت للعلن. لكن ترامب قال إن الوثائق المصادرة رُفِعَت عنها السرية، وإنه لا يمانع تسليمها إلى وزارة العدل إذا طلبت ذلك. إلا أن ترامب أبقى على هذه الوثائق بحوزته رغم مطالبة جهات أخرى، مثل إدارة السجلات الوطنية، بتسليمها.

تصاعد العنف ضد السلطات الأمريكية

وحدة تابعة لمكتب التحقيقات الفيدرالي 1حذر مسؤولون فيدراليون في الولايات المتحدة من تصاعد التهديدات وأعمال العنف، التي تشمل مواجهات مسلحة ضد سلطات إنفاذ القانون الأمريكية، وذلك ردًّا على مداهمة منزل ترامب، حسب ما جاء في نشرة استخباراتية مشتركة أصدرتها وزارتا العدل والأمن الداخلي الأمريكيتان.

وحسب النشرة، شملت التهديدات زرع قنبلة قذرة أمام مقرات “إف بي آي”، وإصدار دعوات عامة للحرب الأهلية والتمرد المسلح، ودعوات متعددة للقتل المتعمد لمسؤولي القضاء وإنفاذ القانون والحكومة، المرتبطين بتفتيش منزل ترامب، بمن فيهم القاضي الفيدرالي الذي وافق على مذكرة التفتيش.

محاولة اغتيال كاتب «آيات شيطانية» بعد 3 عقود على فتوى تهدر دمه

سلمان رشدي.... 1

تعرض الكاتب البريطاني هندي الأصل، سلمان رشدي، للطعن بمعهد تشوتاكوا قبل أن يُلقي محاضرة يوم 12 أغسطس الحالي، وذلك بعد 33 عامًا من فتوى مؤسس الجمهورية الإسلامية، آية الله روح الله الخميني، بإهدار دمه بسبب روايته “آيات شيطانية”، التي جرى تأويلها على أنها تتضمن إهانة للنبي محمد.

وقال زملاء وأقارب لرشدي إن حالته تحسنت لكنه لا يزال راقدًا بمستشفى، متأثرًا بإصابات في رقبته وبطنه وكبده. ووجهت السلطات الأمريكية اتهامًا بالشروع في القتل، للمشتبه به هادي مطر، لكن الأخير دفع ببراءته، وجرى الإفراج عنه بكفالة وإيداعه بسجن مقاطعة تشوتوكوا، على أن يمثل مجددًا أمام المحكمة اليوم الخميس 18 أغسطس 2022.

زابوروجيا النووية الأوكرانية.. قصف متجدد واتهامات متبادلة

محطة زابوروجيا النوويةتعرضت محطة زابوروجيا النووية الأوكرانية لقصف جديد، ليس معروفًا بدقة من المسؤول عنه، لأن كلًّا من طرفي الحرب الروسية الأوكرانية يلقى بالتهمة على الآخر. وبينما لا يتوقع الخبراء تكرار سيناريو كارثة تشيرنوبل، يرون أن السيناريو الأقرب هو سيناريو كارثة مفاعل فوكوشيما، التي وقعت بعد زلزال اليابان الكبير في 11 مارس 2011.

وقال المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن أوكرانيا تدفع العالم إلى شفا كارثة نووية، ورد المندوب الأوكراني، سيرجي كيسليتسيا، بأن موسكو قصفت المحطة لإبعاد الأنظار عن قصف مدن أخرى.

زيارة جديدة لتايوان تشعل التوتر بين واشنطن وبكين

وفد من الكونجرس الأمريكي في زيارة إلى تايوان 1استمرارًا للتصعيد الصيني الأمريكي حول تايوان، أجرى وفد من الكونجرس زيارة غير مُعلنة مسبقًا لتايبيه، يومي 14 و15 أغسطس 2022، وهو ما اعتبرته بكين انتهاكًا لسيادتها، وردت عليه بمناورات عسكرية قرب مضيق تايوان. وجاءت الزيارة الأمريكية رفيعة المستوى بعد 12 يومًا من زيارة أجرتها رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، للجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي، وتعتبرها الصين جزءًا من أراضيها.

وتزامنًا مع زيارة الوفد الأمريكي لتايوان، أعلن الجيش الصيني تنظيم دورية للتأهب لمعارك مسلحة متعددة القوات ومناورات قتالية، بحرًا وجوًّا، حول جزيرة تايوان، متعهدًا باتخاذ إجراءات مضادة حازمة ردًّا على ما سماه “استفزازات أمريكية”.

حرب إلكترونية صينية- أمريكية

0005 1دخلت القوات الصينية والأمريكية في صراع استطلاعي وحرب إلكترونية، في الفترة التي سبقت زيارة نانسي بيلوسي لتايوان. وقالت مصادر قريبة من الجيش الصيني لمحطة “تلفزيون الصين المركزي” الرسمية، إن الجيش استخدم القوات البحرية والجوية في مواقع متعددة لتتبع ومراقبة طائرة النقل التابعة للجوية الأمريكية التي رافقت طائرة بيلوسي.

ووفق صحيفة “ساوث تشاينا مورنينج بوست” الصينية، تضمنت عملية حماية بيلوسي طائرة بوينج أرسي-135 لمراقبة الصواريخ، و3 طائرات بحرية مضادة للغواصات من طراز بوينج بيه-8 بوسيدون، و3 طائرات تجسس إي-3 سينتري، وطائرة مراقبة عالية الارتفاع من طراز يو – تو إس، مدعومة بـ6 طائرات للتزود بالوقود من طراز بوينج كيه سي -135.

احتلال مولدوفا.. الخطوة الثانية لحرب بوتين

مولدوفاتواصل روسيا تركيز معظم قوتها العسكرية للسيطرة على إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، بعد الفشل في الاستيلاء على العاصمة كييف، لكن من المحتمل أن تستهدف القوات الروسية دولة مولدوفا، إذا نجحت موسكو في كسب حربها ضد أوكرانيا، أو ربما حدث هذا قبل ذلك.

ووفق المؤرخ الروسي الأمريكي والخبير في التاريخ الجيوسياسي لروسيا، يوري فيلشتينسكي، فإن الخطوة التالية المنطقية للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بعد تدمير أوكرانيا، هي إخضاع مولدوفا للسيطرة الروسية الرسمية، وذلك لأنها الدولة التي طالما وضعها نصب عينيه، خاصة أنها تقع في أوروبا الشرقية، وليست عضوًا بالاتحاد الأوروبي أو حلف شمال الأطلسي (ناتو).

انسحاب روسي تكتيكي في معركة خيرسون

خيرسون 1مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية منذ 6 أشهر، زعم مسؤول أوكراني أن الجيش الروسي ترك 20 ألف جندي عالقين في انسحاب تكتيكي بمدينة خيرسون، إثر تفجير 3 جسور رئيسة في المدينة الواقعة جنوبي أوكرانيا.

وفي حين تواصل روسيا محاولاتها للتقدم في دونيتسك، يُعتقد أن جنودًا روس انفصلوا عن كتيبتهم وخطوط الإمداد الرئيسة بجنوبي أوكرانيا، في أعقاب هجوم صاروخي أوكراني على مدينة خيرسون وضواحيها ليلًا، حسب ما ذكرت صحيفة “ذا صن” البريطانية.

انفجارات القرم.. استراتيجية أوكرانية لوقف التقدم الروسي

انفجارات القرم 1وقعت سلسلة انفجارات غامضة ومدمرة في قاعدة عسكرية روسية في شبه جزيرة القرم أمس الأربعاء 17 أغسطس 2022. وفيما حمّلت روسيا مسؤولية الهجمات لمخربين، ألمحت أوكرانيا إلى أنها تقف وراءها، فقد قال مسؤولون أوكرانيون إن استراتيجيتهم هي تدمير خطوط الإمداد التي تدعم الحرب الروسية ضد بلادهم.

وكانت روسيا ضمت شبه جزيرة القرم في 2014، وتستخدمها لشن الهجمات في حربها ضد أوكرانيا.

محاكاة لغزو تايوان تنتصر لأمريكا

أمريكا والصين في الهندوباسيفيك 2أجرى مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، على مدار أيام، محاكاة لعدة سيناريوهات لحرب بين الصين والولايات المتحدة، لمعرفة نقاط القوة والضعف وفرص كل منهما في الانتصار. وتزعم المحاكاة أن حربًا بهذه الصورة ستكبد واشنطن وبكين الكثير لكنها ستنتهي بفوز الولايات المتحدة.

وتجري الحكومات والمنظمات غير الحكومية الدولية عادةً هذا النوع من المحاكاة، لكن نتائجها لا تخرج إلى الرأي العام في الغالب، وأظهرت نتائج المركز انتصار الولايات المتحدة في السيناريوهات كافة، لكن بعد تكبد خسائر فادحة لكلا الجانبين.

تدريبات روسية في إيران

تدريبات روسية في إيرانبعد أنباء أولية الشهر الماضي عن زيارة وفد روسي لطهران، كشف مسؤولون أمريكيون عن أن إيران تستعد لتوفير ما يصل إلى 300 طائرة مسيّرة، وستبدأ في تدريب القوات الروسية على كيفية استخدامها لدعمها في الحرب بأوكرانيا.

وحسب تقرير نشرته شبكة “سي إن إن” الأمريكية، يوم 10 أغسطس 2022، بدأ وفد من المسؤولين الروس التدريب على المسيّرات الإيرانية منذ أسابيع، في ظل حاجة متزايدة إلى هذه المسيّرات لمساعدة المدفعية بعيدة المدى، خاصة بعد فقدان روسيا 50 طائرة منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

أول انتشار جوي ألماني في الهندوباسيفيك

أول انتشار جوي ألماني في الباسيفيكأقلعت طائرات ألمانية متجهة إلى منطقة الهندوباسيفيك للمرة الأولى، للمشاركة في مناورات وتدريبات، يوم 15 أغسطس 2022. وعد مسؤولون عسكريون ألمان، إرسال سرب جوي إلى آسيا إجراءً مهمًّا، في إطار إظهار القدرة الألمانية العسكرية أمام الجميع.

وبهذه الخطوة، تكون ألمانيا أرسلت أول سرب جوي إلى المنطقة المتوترة بعد مخاوف من تطور التوترات بين الصين وبعض جيرانها من حلفاء الغرب.

أول مناورة صاروخية تجمع أمريكا واليابان وكوريا منذ 5 سنوات

أمريكا وكوريا الجنوبية واليابان 1أجرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان مناورة للدفاع الصاروخي الباليستي قبالة سواحل هاواي الأسبوع الماضي، حسب ما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) يوم 16 أغسطس 2022.

وهذه أول تدريبات من هذا النوع للدول الثلاث معًا منذ عام 2017، بعد أن سجلت العلاقات بين سيول وطوكيو أدنى مستوياتها في عام 2019، إثر تجدد خلافات تاريخية تعود إلى احتلال اليابان لشبه الجزيرة الكورية في الفترة من عام 1910 إلى عام 1945.

تدريبات مشتركة بين أمريكا وإندونيسيا وأستراليا بالذخيرة الحية

تدريبات مشتركة بالذخيرة الحية 1أجرى جنود من أمريكا وإندونيسيا وأستراليا تدريبات بالذخيرة الحية يوم 12 أغسطس الجاري 2022، في مناورات عسكرية مشتركة بجزيرة سومطرة، وسط تنامي النشاط البحري الصيني بمنطقة الهندوباسيفيك.

وحسب وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، شارك أكثر من 5 آلاف جندي من الولايات المتحدة الأمريكية وإندونيسيا وأستراليا واليابان وسنغافورة، في التدريبات التي أطلق عليها اسم “سوبر جارودا شيلد”، ما يجعلها المناورة الأضخم منذ بدئها في عام 2009.

كينيا والنفوذ الصيني بشرق إفريقيا

رئيس كينيا الجديدفاز وليام روتو بالانتخابات الرئاسية في كينيا، على خصمه رايلا أودينجا، بـ50.49% من الأصوات مقابل 48.85%. ووجه روتو البالغ 55 عامًا وشغل سابقًا منصب نائب الرئيس، انتقادات حادة للنفوذ الصيني في كينيا قبل فوزه بالانتخابات، لكن خبراء شككوا في تحركه نحو فك الارتباط مع بكين.

وحسب صحيفة “ساوث تشاينا مورننج بوست”، ستكون العلاقة مع الصين ضمن أولويات الرئيس الجديد، لأن حجم القروض الصينية لكينيا بلغ 2.1 مليار دولار في 2015، وفي أواخر 2021 ارتفع إلى 6.4 مليار دولار.

كاليفورنيا على شفا طوفان عظيم

فيضانات كاليفورنيا 1

أثارت دراسة جديدة مخاوف بشأن الفيضانات الناجمة عن تغير المناخ، التي تسقط كميات هائلة من المياه على ولاية كاليفورنيا الأمريكية، يمكن أن تغمر مدنًا وتشرد الملايين في جميع أنحاء الولاية. وتقول الدراسة إنه “لو استمرت عاصفة شديدة لمدة شهر ستتسبب في تكدس مئات الأمتار المكعبة من المطر في بعض الأماكن، بطول مئات الكيلومترات من كاليفورنيا”.

وشهدت كاليفورنيا فيضانات شديدة طوال القرن العشرين، في أعوام 1969 و1986 و1997، وحدث فيضان منذ أكثر من قرن عام 1862، يسمى الطوفان العظيم، وهو ما يتوقع الباحثون تكراره مع تزايد التهديدات التي تتعرض لها كاليفورنيا يومًا بعد آخر.

موجة حر تجبر سيشوان الصينية على إغلاق مصانعها

سيشوان الصينيةأمرت مقاطعة سيشوان، الواقعة جنوب غرب الصين، جميع مصانعها بالإغلاق لمدة 6 أيام، لتخفيف استهلاك الطاقة وسط موجة الحر الحارقة التي تجتاح البلاد.

وحسب إخطار عاجل أصدرته حكومة المقاطعة وشبكة الكهرباء الحكومية يوم الأحد الماضي، أمرت سيشوان 19 مدينة من أصل 21 في المقاطعة بتعليق الإنتاج في كل مصانعها، من الاثنين إلى السبت.

ربما يعجبك أيضا