«العالم في أسبوع»: جنازة مهيبة لإليزابيث.. وقمة صينية روسية مباشرة.. وتهديد نووي كوري

رنا أسامة

مراسم جنازة ملكة بريطانيا الراحلة، وانتكاسات روسية في أوكرانيا، واشتباكات حدودية في ناجورنو كاراباخ، وتهديد كوري شمالي بضربات استباقية نووية.. نظرة على أبرز أحداث الأسبوع.


شهد هذا الأسبوع مراسم جنازة مهيبة لتشييع ملكة بريطانيا الراحلة، إليزابيث الثانية، في حين تصعدت المخاوف من انفراط عقد التاج البريطاني.

وخلال الأسبوع نفسه، عادت الاشتباكات الحدودية بين أرمينيا وأذربيجان، في حين تتواصل الانتكاسات الروسية في أوكرانيا بعد 7 أشهر من بدء الحرب. ولم ينته الأسبوع قبل أن تعقد قمة صينية روسية وسط تصاعد التوتر بين بكين وموسكو من جهة، والغرب من جهة أخرى.

الملكة إليزابيث إلى مثواها الأخير

29351468 web1 20220605130628 629ce86fd77b88ad612a3b5djpegبعد 7 عقود من الحكم، انطلقت رحلة ملكة بريطانيا الراحلة، إليزابيث الثانية، يوم السبت 11 سبتمبر 2022، نحو السرداب الملكي في قلعة وندسور، حيث مثواها الأخير، بعد أن وافتها المنية الخميس الماضي عن عمر ناهز 96 عامًا.

وبموجب التقاليد الملكية، تستغرق مراسم الجنازة أيامًا قبل دفن أطول ملوك بريطانيا عمرًا وجلوسًا على العرش، في الكنيسة التذكارية للملك جورج السادس، يوم 19 سبتمبر 2022، لتطوى بذلك صفحتها وتفتح صفحة الملك الجديد، تشارلز الثالث.

أول دولة تخرج من «عباءة تشارلز»

الملك تشارلز الثالث 1قررت دولة أنتيجوا وباربودا، الواقعة في الكاريبي، إجراء استفتاء شعبي بشأن ما إذا كانت ستنفصل عن التاج البريطاني، وتصبح جمهورية  لها نظامها الخاص ودستورها المستقل، لتحذو بذلك حذو مستعمرات بريطانية سابقة في الكاريبي، مثل جيانا في عام 1970، وترينيداد وتوباجو عام 1976، ودومينيكا عام 1978، وبربادوس في 2021.

وقال رئيس الوزراء، جاستون براون، بعد يومين من تسمية تشارلز الثالث ملكًا على بلاده في 10 سبتمبر، إن الخروج من عباءة تشارلز لا يعني عدم احترام للملك، ولا يمثل عملًا عدائيًّا، أو اختلافًا بين أنتيجوا وباربودا والنظام الملكي.

محافظة يابانية تعيد انتخاب حاكم معارض للوجود الأمريكي

1000 1 1أعادت محافظة أوكيناوا اليابانية يوم 11 سبتمبر، انتخاب حاكمها الحالي، ديني تاماكي، المعارض للوجود العسكري الأمريكي على الجزيرة القريبة من الصين وتايوان. وجاء ذلك بعد إعلان تاماكي، المدعوم من أحزاب المعارضة، فوزه بالانتخابات، بعد حصوله على 51% من مجموع الأصوات، ما قد يفاقم توترات بين الجزيرة والحكومة المركزية.

وأوكيناوا التي تمثل 0.6% فقط من الأراضي اليابانية، وشهدت إحدى أكثر المعارك دموية في الحرب العالمية الثانية، خضعت لاحتلال أمريكي قبل أن تستعيدها اليابان عام 1972. واليوم، لا يزال على جزيرة أوكيناوا معظم القوات الأمريكية المتمركزة في اليابان بموجب معاهدة أمنية ثنائية، والبالغ عددها 50 ألفًا، و70% من المنشآت العسكرية الأمريكية.

صفقة دفاع صاروخي محتملة بين ألمانيا وإسرائيل

شولتز ولابيد 2تجري ألمانيا محادثات مع إسرائيل لشراء نظام الدفاع الصاروخي “آرو 3″، لتعزيز قواتها المسلحة في ضوء الحرب الروسية الأوكرانية والتهديد الروسي المتزايد على أوروبا، في حين ستلعب تل أبيب دورًا في بناء قوة دفاع ألمانية جديدة، حسب ما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، خلال زيارة إلى العاصمة الألمانية، برلين، يوم 12 سبتمبر.

وألمح لابيد إلى أن المحادثات الألمانية الإسرائيلية قد تفضي إلى صفقة محتملة مستقبلًا، رافضًا الإفصاح عن كلفتها، ولكن وكالة “بلومبرج” قدرت تكلفتها الأولية بمليار و900 مليون دولار أمريكي. وإذا جرى الاتفاق، ستكون هذه أول مرة تصدر فيها إسرائيل صواريخ “آرو 3” إلى دولة أخرى.

عودة صراع ناجورنو كاراباخ

kokokoko 1

تجددت الاشتباكات الحدودية بين أرمينا وأذربيجان، ليل 13 سبتمبر، ما أسفر عن سقوط 49 قتيلًا من أفراد الخدمة الأرمينية. ويلقي كلا الطرفين اللوم على الآخر في الاشتباكات التي تندلع في ضوء الصراع على إقليم ناجورنو كاراباخ. والشهر الفائت، وجهت يريفان إلى باكو اتهامًا بقتل أحد جنودها في تبادل لإطلاق النار على الحدود، في حين اتهمتها الأخيرة بإطلاق النار على قواتها في الأشهر الماضية.

ولطالما كان إقليم ناجورنو كاراباخ، ذات العرق الأرميني، مسرحًا لحربين بين الجمهوريتين السوفيتيتين السابقتين في العقود الأخيرة، في وقت سيطر فيه انفصاليون أرمن على الإقليم لقرابة 3 عقود، حتى استعادت أذربيجان السيطرة على معظم أراضيه، بعد حرب دامت 6 أسابيع في عام 2020، واتفاق لوقف إطلاق النار بوساطة روسية.

«هاري ترومان» تعود إلى الولايات المتحدة

حاملة الطائرات يو إس إس هاري ترومانبعد 9 أشهر من انتشارها في المياه الأوروبية، يتوقع أن تعود حاملة الطائرات الأمريكية “يو إس إس هاري ترومان“ومجموعتها الضاربة إلى الولايات المتحدة خلال أيام، حسب ما أفادت صحيفة “نيفي تايمز” ، يوم 9 سبتمبر .

وبدأت حاملة الطائرات انتشارها في ديسمبر 2021، ضمن الأسطول السادس الأمريكي، قبل تمديد الانتشار في مارس الفائت بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير.

تهديد كوري شمالي بضربات نووية استباقية

تجربة إطلاق صاروخ باليستي بحضور زعيم كوريا الشمالية 1920x1280 1 1أقرت كوريا الشمالية قانونًا جديدًا، الخميس الماضي، يسمح لها بشن ضربات نووية استباقية لحماية نفسها، في حين توعدت جارتها الجنوبية برد ساحق على تلك التهديدات.

ومررت كوريا الشمالية هذا القانون بديلًا لآخر يحدد الوضع النووي للبلاد ويعود إلى عام 2013. وبموجب القانون الجديد، يمتلك كيم كل الصلاحيات الحاسمة على الأسلحة النووية، ولكن إذا تعرض نظام القيادة والسيطرة للتهديد، حينها يمكن إطلاق الأسلحة النووية تلقائيًّا.

تقديرات أمريكية بفشل روسي استراتيجي في أوكرانيا

بوتين 1 1فيما لا تزال الحرب الروسية مستمرة منذ 7 أشهر، رجح رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، الجنرال مارك ميلي، أن الأهداف الاستراتيجية لموسكو في أوكرانيا فشلت حتى الآن.

وفي مؤتمر صحفي، الخميس الماضي، مع وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، بقاعدة رامشتاين الأمريكية بألمانيا، قال ميلي إنه بالرغم من تفوق الروس تسليحًا وعددًا، أظهر الأوكرانيون كفاءة تكتيكية فائقة، وإرادة للقتال من أجل بلدهم وحريتهم.

أول لقاء مباشر بين شي وبوتين منذ الحرب الروسية الأوكرانية

شي وبوتينالتقى الرئيسان، الصيني شي جين بينج، والروسي فلاديمير بوتين، يوم 15 سبتمبر 2022، على هامش قمة منظمة شنجهاي للتعاون في أوزبكستان، للمرة الأولى منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

وأبدى شي، خلال القمة الصينية الروسية، استعداد بكين لتقديم دعم قوي لروسيا في ما يتعلق بمصالحها الأساسية، وذلك خلال الزيارة الخارجية الأولى له منذ بدء انتشار جائحة فيروس كورونا. في حين ندد بوتين بالمحاولات الغربية الرامية إلى إقامة عالم أحادي القطب، مشيدًا بما أسماه الموقف المتوازن لبكين بشأن أوكرانيا.

ربما يعجبك أيضا